التطبيع خيانة

العالم

روحاني:  الحظر الأمريكي الظالم حال دون وصول الأدوية والمواد الغذائية الى إيران

26/09/2020

روحاني: الحظر الأمريكي الظالم حال دون وصول الأدوية والمواد الغذائية الى إيران

اعتبر الرئيس الإيراني الشيخ حسن روحاني أن منطلق كل الجرائم والضغوط على الشعب الإيراني هو واشنطن، وأن الجالسين في مبنى البيت الابيض هم من سمحوا بارتكاب هذه الجرائم ضد الإيرانيين.

وفي كلمة له بجلسة المركز الوطني لمكافحة كورونا صباح اليوم السبت، لفت روحاني الى أن على البعض أن يبتعدوا عن تضليل المواطنين واعطائهم معلومات خاطئة من أجل مصالح حزبية.

روحاني تناول جرائم أمريكا ومواقفها العدائية للشعب الإيراني قائلًا "لقد أعلن الامريكيون اخيرًا انهم جعلوا ايران تخسر ما لايقل عن 150 مليار دولار خلال السنوات الثلاث الاخيرة"، واصفًا وزير الخارجية الأمريكي بـ"وزير الجرائم" الذي أعلن بافتخار أن واشنطن منعت وصول سبعين مليار دولار الى إيران، وعن وقف حصول الأخيرة على خمسة مليارات من صندوق النقد الدولي، موضحًا أن ايران لو كانت حصلت على هذا المبلغ لأنفقته على الأدوية والعلاج.

واضاف أن امريكا ومن خلال الحظر الظالم وغير القانوني والمغاير لحقوق الانسان حالت دون وصول الادوية والمواد الغذائية الى إيران، معتبرًا ان البيت الابيض لم يشهد في تاريخه مثل هذه الحالة من التوحش.

وأكد روحاني أن الشعب الايراني ورغم كل هذه الظروف تحلى بالثبات والمقاومة ولم يخضع للغطرسة الامريكية لكنه على أية حال تعرض لبعض المصاعب والاضرار.

وأشار روحاني الى أنه من المفترض للشعب الايراني أن يعيش خلال السنوات الثلاث الاخيرة حياة أكثر رخاء وأن تكون الاسعار اقل مما هي عليه الآن وقيمة الدولار تكون بشكل معقول لكن جرائم البيت الابيض حالت دون ذلك، مشدّدًا على أن ايران متمسكة بمواقفها، ولفت الى أنه واثق من أن الإدارة الامريكية ستستسلم أمام الشعب الايراني، وان هذا الشعب سينتصر.

ودعا روحاني المواطنين لمزيد من التعاون لاجتياز أزمة كورونا، مؤكدًا أن "أكثر من نصف سكان البلاد التزموا خلال الاشهر الاخيرة بالبروتكولات الصحية لمواجهة فيروس كورونا"، داعيًا المواطنين لمزيد من التعاون لعبور المرحلة الحالية.

وفي الختام، تطرق روحاني الى ذكرى أربعينية الامام الحسين عليه السلام، وقال إن "السفر الى العراق للمشاركة في هذه المراسم قد أُلغي، لأن العراق أعلن عدم استقبال الزوار من الدول الاخرى بسبب كورونا".

الشيخ حسن روحانيمايك بومبيو

إقرأ المزيد في: العالم

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة