ولادة الرسول وأسبوع الوحدة

العالم

رغم العقوبات .. ارتفاع ملحوظ في صادرات النفط الإيرانية

25/09/2020

رغم العقوبات .. ارتفاع ملحوظ في صادرات النفط الإيرانية

ارتفعت صادرات النفط الإيرانية بقوة في أيلول/ سبتمبر الجاري، حيث سجَّلت الصادرات قرابة 1.5 مليون برميل يوميًا من الخام والمكثفات، بحسب بيانات "تانكر تراكرز" وشركتين أخريين لتتبع الناقلات.

وأشارت بيانات الشركات الثلاث، أن صادرات النفط الإيرانية ارتفعت بقوة في الشهر الحالي، بعد انكماش منذ انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي مع ايران، وإعادتها فرض عقوبات على قطاعي النفط والبنوك بالبلاد في العام 2018، ما يشكّل تحدّيا لهذه العقوبات الأميركية.

وقال سمير مدني المؤسس الشريك لـ"تانكر تراكرز" إن "الصادرات ارتفعت كثيرًا الآن. سجلنا قرابة 1.5 مليون برميل يوميًا من الخام والمكثفات منذ بداية الشهر الجاري". وأضاف "تلك المستويات لم تسجل منذ عام ونصف".

وتعمل شركة "تانكر تريكرز" بتتبع مسار ناقلات النفط عبر أجهزة دقيقة، وتصوّر رحلة الناقلات منذ تحركها حتى وصولها، وتلتقط صورًا لموقعها على خرائط دقيقة.

وكانت قد أوردت بيانات موقع "FGE" أن إجمالي الصادرات الإيرانية خلال شهر آب / أغسطس الماضي  بلغت 400 إلى 500 ألف برميل نفط يوميًا.

وكان أكّد وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه في تموز/ يوليو الماضي عن عزم بلاده على تطوير صناعتها النفطية رغم العقوبات الأميركية المفروضة على البلاد، وقال: "لن نستسلم تحت أيّ ظروف .. علينا زيادة قدرتنا حتى نتمكن عند الضرورة وبقوة كاملة من دخول السوق واستعادة حصتنا السوقية".

النفطايران

إقرأ المزيد في: العالم

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة