العالم

الانتخابات الأمريكية: ترامب يخشى سيطرة حكام الولايات على نظام الاقتراع

17/09/2020

الانتخابات الأمريكية: ترامب يخشى سيطرة حكام الولايات على نظام الاقتراع

اعتبر الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن التهديد الأكبر للانتخابات الرئاسية الأميركية المقبلة هو سيطرة حكام الولايات على نظام الاقتراع، وهذ أكبر من خطر التدخل الخارجي.

وفي مؤتمر صحفي أمس في البيت الأبيض، أكد ترامب أنَّه سيقمع أي أعمال عنف قد تندلع عشية الانتخابات الرئاسية والتشريعية المقبلة، وشدَّد على أنَّ ما يجب فعله يوم التصويت هو التوجه إلى صناديق الاقتراع، مرجّحًا أن يكون فيروس كورونا" حينها أقلّ أثرًا.

وأوضح ترامب أن نتائج الانتخابات لن تكون متوفّرة في الثالث من تشرين الثاني المقبل (نهاية يوم الاقتراع)، معربًا عن اعتقاده بأنَّه سيتمُّ الفصل فيها في الكونغرس.

من جهة أخرى، قال الرئيس الأميركي إنه قد يتم توزيع لقاحات فيروس "كورونا" خلال تشرين الأول المقبل، ووعد بتوزيع نحو 100 مليون جرعة لقاح مع نهاية العام الحالي.

واللافت أن ما قدّمه ترامب يتعارض مع تصريحات أحد أبرز مسؤولي الصحة في الولايات المتحدة، حيث زعم أن رئيس هيئة مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها، روبرت ريدفيلد ارتكب خطأً أو ربما كان مرتبكًا عندما أخبر الكونغرس أن الكمامات تُعدّ سلاحًا رئيسيًا لمكافحة الوباء وأنه من غير المرجّح أن يكون اللقاح متاحًا حتى منتصف عام 2021.

بايدن: ترامب يكذب

في المقابل، اتهم المرشح الديمقراطي للانتخابات الرئاسية الأميركية جو بايدن ترامب بـ"الإدلاء بالأكاذيب والوعود الفارغة" على خلفية مواجهة وباء "كورونا"، مشيرًا الى أن عدد الوفيات من الأميركيين جراء الفيروس قد يصل إلى 215 ألفًا مع مطلع العام القادم، وقال إن ترامب "ما يزال يرفض تحمّل المسؤولية ولا يقدّم أية خطة".

وأضاف بايدن خلال كلمة له في "ويلمنغتون" بولاية "ديلاوير" إن ترامب يرفض اتخاذ خطوات رئيسية للتصدي للوباء، مثل وضع مبادئ توجيهية وطنية بشأن التباعد الاجتماعي وإجراء الفحوصات.

وكان بايدن قد اتهم ترامب في وقت سابق بالتلاعب بالقضية لتحقيق مكاسب انتخابية.

الولايات المتحدة الأميركيةدونالد ترامب

إقرأ المزيد في: العالم

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة