طوفان الأقصى

الخليج والعالم

14/09/2020

"العدل الدولية" تبدأ جلساتها للنظر في شكوى إيران ضد العقوبات الأميركية

بدأت محكمة العدل الدولية اليوم، جلساتها للنظر في الشكوى التي تقدمت بها إيران ضد إعادة فرض العقوبات الأميركية. 

وتجرى الجلسات عبر الانترنت لمدة أسبوع، بجولة أولى للمرافعات الأميركية، وسيعرض ممثلو إيران بعد ذلك مبررات طهران يوم الأربعاء، أما قرار القضاة فسيعلن في وقت لاحق.

وأقامت إيران الدعوى أمام المحكمة في عام 2018، وطلبت منها أن تأمر واشنطن برفع العقوبات التي تفرضها عليها، وذلك لانتهاكها المعاهدة الموقعة بين البلدين عام 1955. ثم طلبت من المحكمة تعليق العقوبات مؤقتاً إلى أن يبت القضاة في مضمون القضية، وهو أمر يمكن أن يستغرق سنوات.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قد أعلن في 20 آب/أغسطس الماضي، أن واشنطن ستفعل آلية "سناب باك" (SNAP BACK) في مجلس الأمن الدولي الرامية إلى إعادة فرض كل العقوبات الأممية على طهران.

وعقب تصريح ترامب أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أنه سيعاد فرض العقوبات على إيران بعد ثلاثين يومًا من إخطار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بهذا الصدد.

بدوره، رد وزير الخارجية الإيراني في رسالة إلى الأمم المتحدة إن "الولايات المتحدة ليس لها الحق في ‭‭‬‬إعادة فرض كل العقوبات الدولية على إيران"، داعياً أعضاء مجلس الأمن إلى رفض الخطوة الأميركية.

وأضاف ظريف أنه "سيكون لسعي الولايات المتحدة إعادة فرض عقوبات الأمم المتحدة على إيران عواقب خطيرة...مارست إيران ضبط النفس بحسن نية... الآن جاء دور المجتمع الدولي لمواجهة المسعى الأميركي غير القانوني".

الصين أيضاً عارضت هذه العقوبات مؤكدة أنه "لا يحق لواشنطن طلب إعادة فرض عقوبات أممية على إيران". 

من جهتها، كانت موسكو قد قالت  إن الولايات المتحدة تسعى إلى عرقلة دعوة روسيا لعقد اجتماع لمجلس الأمن الدولي، لمناقشة الخطوات الأميركية الرامية إلى إعادة فرض العقوبات على إيران.

وفي السياق، كان مجلس الأمن الدولي قد أحبط مؤخراً مسعى الولايات المتّحدة لإعادة فرض العقوبات الأمميّة على إيران بسبب برنامجها النووي، حيث اعتبرت رئاسة المجلس أنّها "ليست في وضع يسمح لها" بقبول الطلب الأميركي المثير للجدل، بناءً على الإخطار الذي قدّمته، ورفضته الغالبية العظمى من أعضاء المجلس.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم