ramadan2024

الخليج والعالم

14/09/2020

"الغارديان": ترامب سيخسر معركته ضدّ الجيش الأمريكي

توقّف الكاتب في صحيفة "الغارديان" سايمون تيسدال عند تعرّض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للجنود الأمريكيين الذين قتلوا من أجل بلادهم ووصفهم بالحمقى والفشلة.

وفي مقال له بعنوان "معركة ترامب ضد الجيش الأمريكي التي سيخسرها في الغالب"، قال الكاتب إن هذه المحاولة لتشويه صورة الجنود تلقي الضوء على أن فترة وجوده في منصب القائد العام للجيش شهدت تحقيره للقيادات العسكرية بشكل متكرر وابتزاز القوات المسلحة لأهداف شخصية سياسية سواء داخل الولايات المتحدة أو خارجها.

وأشار تيسدال إلى أن إهانات ترامب وتحقيره للتضحيات التي قدمها الرجال والنساء في خدمة الولايات المتحدة تشبه إلى حدّ كبير عدم إيمانه بحلفاء واشنطن حول العالم، كما فعل باستخدام أسلوبه الخطابي المتهور أكثر من اتخاذ أيّ ردّ فعل عندما قصفت الصواريخ الإيرانية قاعدة أمريكية في العراق بتاريخ كانون الثاني/يناير الماضي.

وأضاف الكاتب أن ترامب شعر بالذعر من توريط الولايات المتحدة في حرب شاملة ضد إيران لذلك قلّل من حجم الإصابات والخسائر التي تعرضت لها القوات في القاعدة مدّعيًا أن العشرات تعرضوا لصداع، بينما في الواقع عانى 100 شخص من إصابات مختلفة في الرأس وهي كارثة لم يعترف بها ترامب أبدًا.

واستند تيسدال الى مثال آخر قائلًا "عندما تم الإعلان عن أن الاستخبارات العسكرية الروسية قدمت جوائز لمقاتلين مرتبطين بحركة طالبان لقتل الجنود الأمريكيين والبريطانيين في أفغانستان، أنكر ترامب معرفته بالأمر كله وشكّك في تقارير ذات مصداقية عالية تؤكد أن مسؤولين أحاطوه علمًا بذلك قبل أشهر كما أنه رفض أيضًا اتخاذ أي قرار ضد موسكو".

ولفت تيسدال إلى موقف ترامب بسحب القوات الأمريكية من شمالي سوريا وتخليه عن المقاتلين الأكراد الذين دعموا الولايات المتحدة وقاتلوا معها، معتبرًا أن ترامب رغم كل ذلك "فشل في تحقيق أحد أهم تعهداته في حملته الانتخابية عام 2016 وهو إبعاد البلاد عن الحروب الخارجية التي تورّطت فيها لكنه بعد 4 سنوات في منصبه لا يزال هناك الكثير من الجنود في العراق وأفغانستان".

 

دونالد ترامب

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم