خاص العهد

مستشفى الـ"سان جورج" لمرضى كورونا: قسم العناية امتلأ ومستمرون بخدمة الناس

11/09/2020

مستشفى الـ"سان جورج" لمرضى كورونا: قسم العناية امتلأ ومستمرون بخدمة الناس

خاص العهد

كثيرة هي المستشفيات التي تخلت عن مسؤولياتها الانسانية في مواجهة أزمة فيروس كورونا، وتهربت من استقبال المرضى بحجج مختلفة. مستشفى الـ"سان جورج" التابع لمستشفى الرسول الأعظم (ص) كان الأبرز في القيام بالمهام المطلوبة ومساندة الدولة لحماية المجتمع من هذا الفيروس. وقبل اسبوعين، أعلن وزير الصحة العامة حمد حسن تخصيص المشفى كليًا لاستقبال مرضى كورونا وعلاجهم.

مدير مستشفى الـ"سان جورج" المهندس حسن عليق يؤكد في مقابلة مع موقع "العهد" الاخباري أن الـ"سان جورج" هو "المستشفى الوحيد على صعيد لبنان الذي تم تخصيصه لاستقبال مرضى كورونا فقط"، لافتًا الى أن "تحويل المستشفى من استقبال الأمراض بشكل عام، الى متخصص بكورونا هو عمل يحتاج الى الكثير من التقنيات، على صعيد بناء المستشفى والتجهيزات ونظام التهوئة، وهو مكلف من الناحية المالية لجهة الوقت والجهد".

يوضح عليق أن "عملية تجهيز وتحويل المستشفى استغرقت من أسبوعين الى ثلاثة أسابيع وبدأنا باستقبال المرضى ونحن نعمل في الوقت نفسه على تأمين الحماية للكادر الطبي والتمريضي حتى يتمكن من القيام بمهمته".

"مستشفى السان جورج لا يتلقى أي مساعدة من أي جهة رسمية أو غير رسمية باستثناء حزب الله الذي حوله الى مؤسسة متخصصة بمرضى كورونا" بحسب عليق، الذي يشدد على أن "هذا المستشفى ليس لبيئة محددة، لدينا حركة مرضى في المستشفى من كل الأطياف والمناطق".

وحول أعداد المرضى الذين استقبلهم المستشفى حتى اليوم، يقول د. عليق "حتى اليوم الذين دخلوا وعولجوا، بمعنى تراجعت لديهم عوارض الفيروس القاسية التي كانت تستدعي دخولهم الى المستشفى، هم قرابة الـ33 مريضًا، بينهم مرضى كانوا في العناية،"، معلنًا أن "قسم العناية الفائقة في المستشفى اليوم يستقبل أقصى طاقته، والمستشفى يستقبل مرضى كورونا من مشافٍ أخرى باستثناء المرضى الذين تتطلب حالتهم التواجد في قسم العناية الفائقة بسبب نفاد الأسرّة فيه".

تدريب الجهاز الطبي والتمريضي والاقسام المساندة هو استحقاق هام وفق عليق: "التدريب مهم جدّا لأنه الوسيلة الأساسية لحفظ الكادر وتقديم الخطة الصحيحة للمرضى، هؤلاء قمنا ببرامج تدريب مطولة ومكثفة لهم والحمد لله بعد هذه التجربة كانت البرامج موفقة وناجحة".

رسالة تحذير يوجهها عليق عبر موقع "العهد" الاخباري "التحدي كبير، والعناية الفائقة ستكون أكبر مكان مكتظ وغير قادر على استقبال جميع المرضى المصابين، لذلك على الناس الالتزام والاحتياط بثلاث قواعد أساسية هي التباعد والكمامة والتعقيم".

لا يُغفِل عليق توجيه "التحية الى جميع موظفينا والفريق الطبي والتمريضي الذين لديهم اخلاص وعطاء وتفانٍ دون أي مقابل"، موجّهًا التحية ايضًا لموقع "العهد" الاخباري الذي يواكب المستشفى في جهوده للتصدي لفيروس كورونا.

 

لبنانفيروس كورونا

إقرأ المزيد في: خاص العهد

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة