العالم

العراق: ندعم عودة سوريا الى الجامعة العربية

253 قراءة | 15:28

أكد وزير الخارجية العراقي محمد علي الحكيم أن بلاده تربطها علاقات جيدة مع روسيا وستسعى للتعاون معها في جميع المجالات خاصة السياسية والاقتصادية.

واشار الحكيم خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الروسي سيرغي لافروف الى "أننا ناقشنا ثلاث محاور رئيسية أولها العلاقات الثنائية بين روسيا الاتحادية والعراق والمحور الثاني القضايا الإقليمية المتعلقة بسوريا وفلسطين وإيران، والجزء الثالث المتعلق بالعلاقات الدولية".

واضاف أنه "لا بد من حل الأزمة السورية ونحاول إيجاد حل لعودتها للجامعة العربية"، لافتًا الى أن "الحكومة العراقية تدعم عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية مرة أخرى".

وشدّد الحكيم على ضرورة الحفاظ على وحدة سوريا وسلامة أراضيها وأن تبقى دولة ذات سيادة كاملة.

وزير الخارجية العراقي أوضح أنه بحث مع نظيره الروسي سيرغي لافروف قضية تحرير سوريا وعلى وجه الخصوص تحرير محافظة إدلب من الجماعات الإرهابية، ولدينا تنسيق مع سوريا بشأن العمليات البرية والجوية التي نقوم بها.

وقال الحكيم "إننا اتفقنا على ضرورة مكافحة الجماعات الإرهابية وبقاياها في سوريا والعراق".

ولفت الحكيم الى أن بلاده لن تقوم بأية عمليات عسكرية في سوريا بدون تنسيق مع الجانب السوري، وتابع: " بالطبع، لدينا تعاون عسكري وأمني مع سوريا.. نحن نقوم بعمليات جوية وبرية محدودة بالتنسيق مع الجانب السوري.. نحن لا نخطط لإدخال قواتنا إلى شرق الفرات، ولكننا سنواصل بالتأكيد العمل على تدمير بقايا "داعش" سواء من الجو أو على الأرض".