طوفان الأقصى

الخليج والعالم

روسيا تنفي استخدامها
05/09/2020

روسيا تنفي استخدامها "غاز نوفيتشوك" القاتل .. فما علاقة الغرب به؟ 

علّقت موسكو على التصريحات الغربية التي حاولت استغلال قضية صحة المعارض ألكسي نافالني، بعد أن قالت ألمانيا إنه تعرض للتسميم بغاز "نوفيتشوك" للأعصاب وجرى تطويره في روسيا.

نافالني الذي يعد بين أشد منتقدي الرئيس الروسي فلاديمير بوتن، كان قد تعرّض لنكسة صحية عندما كان في رحلة جوية الشهر الماضي، وخضع للعلاج في مستشفى في سيبيريا قبل إجلائه إلى برلين.

في هذا السياق، أوضحت الخارجية الروسية أنه لعدة سنوات، "لجأ مختصون في العديد من الدول الغربية والهيئات المتخصصة التابعة لحلف شمال الأطلسي إلى استخدام هذه المجموعة واسعة النطاق من المركبات الكيميائية". 

أما في الولايات المتحدة فقد تمّ منح أكثر من 150 براءة اختراع لمصممي تقنيات لاستخدامها للأغراض العسكرية، بحسب ما أوردت الخارجية الروسية.

وكان الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ، قد أشار أمس الجمعة إلى إن دول "الناتو" حثت روسيا على التعاون بشكل كامل مع تحقيق محايد تقوده منظمة حظر الأسلحة الكيميائية بشأن تسميم نافالني.

ووصف القضية بالـ"هجوم على الحقوق الديمقراطية الأساسية"، وقال إن أعضاء الحلف سيواصلون التشاور بشأن الحادثة و"النظر في تداعياتها".
 
بدوره، كشف ألكسندر ساباييف، وهو كبير علماء السموم في منطقة أومسك، حيث عولج نافالني أن جسده لم يتفاعل مع أي سم، ما يعني عدم وجود السم نهائياً.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم