ramadan2024

الخليج والعالم

آبادي: تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية يرسم آفاقًا بناءة للعلاقات مع إيران
04/09/2020

آبادي: تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية يرسم آفاقًا بناءة للعلاقات مع إيران

لفت السفير والمندوب الإيراني الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا، كاظم غريب آبادي، إلى ان تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية يرسم آفاقًا بناءة للعلاقات مع إيران، مشيرًا بذلك إلى التقرير الأخير للمدير العام للوكالة فيما يتعلق بإتفاقية ضمانات معاهدة حظر الانتشار النووي مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

وأشار آبادي إلى أن هذا التقرير مهم ويمكن تقييمه من بعدين: من الناحية الشكلية، يتناول هذا التقرير تطورات وتقدم العلاقات والتعاون بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والوكالة الدولية للطاقة الذرية خلال الأشهر الثلاثة الماضية، ويشير إلى تفاعل بنّاء وموضوعي بين الجانبين في هذه الفترة للتوصل إلى رؤية مشتركة وإيجاد حلول للمشاكل.

وتابع: "من حيث المضمون، يرسم هذا التقرير بوضوح آفاقًا إيجابية وبناءة في العلاقات بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية من خلال تقديم صورة واضحة لحالة التعاون الحالية، والتي من المتوقع أن ترحب بها الأغلبية الساحقة من الدول الأعضاء في الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومجلس المحافظين".

وأضاف آبادي: "يشير هذا التقرير إلى زيارة المدير العام للوكالة الى طهران في 25 و26 آب/ أغسطس، ولقاءاته بكبار المسؤولين الإيرانيين، والبيان المشترك بين إيران والوكالة المتمخض عنها الذي صدر بهدف تعزيز التعاون والثقة المتبادلة".

وأشار المندوب الإيراني الدائم لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، "وفقًا لهذا التقرير، تمكنت الوكالة من الوصول إلى أحد الموقعين المطلوبين، ومن المقرر الوصول إلى الموقع الثاني هذا الشهر".

واكد آبادي ان ايران أثبتت حسن نواياها في التعامل مع المدير العام الجديد للوكالة الدولية للطاقة الذرية. وتوقع أن يحظى البيان المشترك وتقرير المدير العام بدعم أعضاء مجلس المحافظين والأعضاء الآخرين للوكالة.

الوكالة الدولية للطاقة الذرية

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل