ramadan2024

خاص العهد

بعد شهر على نكبة بيروت: أين أصبح ملف إعمار وترميم المنازل؟
04/09/2020

بعد شهر على نكبة بيروت: أين أصبح ملف إعمار وترميم المنازل؟

فاطمة سلامة

شهر مرّ بالتمام والكمال على نكبة بيروت التي دفع لبنان بموجبها أثماناً باهظة. من 4 آب الى 4 أيلول تبدّلت صور ومشاهد ووقائع كثيرة. التغييرات طالت مختلف الصعد. في الحياة السياسية، كما الاقتصادية والمالية والاجتماعية وحتى النفسية ربما. الانفجار الكبير أرخى بتداعياته على كل ما حولنا، فقلب حياة البعض رأساً على عقب. منهم من فقد أحباء على قلبه، ومنهم من خسر عمله، ومنهم من بات مشرّداً خارج منزله. ولعلّ السؤال الأساسي الذي يُطرح اليوم بعد مرور شهر على حادثةالتفجير: أين أصبحت عملية إعمار وترميم المنازل التي تضرّر أهلها وتشردوا، خصوصاً أنّ ثمّة مخاوف حقيقية لدى كثر من التأخر في إنجاز مهمة الإعمار والترميم ونحن على أبواب فصل الشتاء مع ما يحمله هذا الأمر من تداعيات واسعة.

محافظ بيروت: الترميم سيأخذ وقتاً

وفيما ترتفع الشكاية من أنّ عمليات الترميم لم تبدأ بعد وكافة المساعدات لم تخرج عن إطار توزيع المواد والحصص الغذائية، يرفض محافظ بيروت القاضي مروان عبود الحديث في هذا الملف. التفاصيل بعهدة الجيش والأمور تحت تصرفه وعندما تنتهي حالة الطوارئ في 18 الشهر الحالي -إن لم تمدد- يصبح القرار لديّ -يقول عبود- الذي يلفت في السياق الى أنّه كمحافظ يعمل على خطة بالتعاون مع مهندسين واستشاريين لتكون جاهزة وقت الحاجة، وهذه الخطة عبارة عن مخطط توجيهي لإعادة الإعمار والترميم.

 

بعد شهر على نكبة بيروت: أين أصبح ملف إعمار وترميم المنازل؟

 

وفي ختام حديثه المقتضب لموقعنا يقول عبود: "كنا نتمنى أن تعود الناس الى منازلها قبل فصل الشتاء لكن يبدو أنّ مسألة الترميم ستأخذ وقتاً". 

مصادر الجيش: نعمل بوتيرة سريعة بانتظار وصول المساعدات 

مصادر في الجيش اللبناني تؤكّد في حديث لموقع "العهد" أنّ الجيش لديه خطّة محكمة لإعادة إعمار وترميم المنازل، ومن هذا المنطلق تقوم لجان المسح بعملها بوتيرة سريعة، اذ يجري مسح ما بين 6000 الى 7000 وحدة سكنية يومياً. وبحسب المصادر، من المتوقّع أن يتم الانتهاء من مرحلة المسح في كافة المناطق بغضون أسبوع على أبعد تقدير لتبدأ عقبها عمليات الترميم. إلا أنّ المصادر تلفت في الوقت عينه الى أن مرحلة الترميم وإعادة الإعمار متوقّفة على وصول المساعدات العينية المتعلّقة بمواد البناء والتي وُعدنا بها من عدة دول على رأسها الجزائر التي وعدت بإرسال الإسمنت والترابة، كما وعدت مصر بإرسال الزجاج والألمنيوم. وعليه، عندما ننتهي من المسح ستبدأ اللجان بتسليم المواد العينية التي تصلها لترميم البيوت والمنازل. 

وتلفت المصادر الى أنه جرى مسح حوالى 18 ألف وحدة سكنية حتى تاريخه، لافتةً في السياق الى أن وحدات الجيش تعمل بوتيرة سريعة كي تقف عند احتياجات كل وحدة سكنية بانتظار وصول المساعدات لتسليمها. 

طرابلسي: للإسراع بترميم المنازل وإعمار المرفأ 

النائب عن دائرة بيروت الثانية عدنان طرابلسي يُشدّد في حديث لموقعنا على ضرورة إنجاز عملية إعمار المرفأ وترميم المنازل بأسرع وقت ممكن، خصوصاً أننا على أبواب فصل الشتاء. ويلفت طرابلسي الى أنّ الجيش اللبناني يقوم بعمليات مسح، فيما ستجرى لاحقاً عمليات مناقصة لإعادة إعمار مرفأ بيروت، ذلك الشريان الحيوي والذي يعتبر من أهم المرافئ في المنطقة ما يحتّم علينا إعادة إعماره بأسرع ما يمكن. وفي هذا الصدد، يعتبر طرابلسي أنّ أول ما يجب أن تقوم به الحكومة الجديدة فور تشكيلها هو صرف الأموال اللازمة للمتضررين، متعهداً كنائب عن بيروت بمتابعة الملف لإنصاف المشرّدين والمتضررين. 

 

بعد شهر على نكبة بيروت: أين أصبح ملف إعمار وترميم المنازل؟

ويأمل طرابلسي أن تكون الحكومة المقبلة حكومة طوارئ وإنقاذ تعمل لمصلحة الشعب بعيداً عن مبدأ الصفقات والمحاصصات، حكومة تعالج البطالة وأزمة الدولار ومختلف المشاكل خصوصاً تداعيات انفجار المرفأ والتحقيقات المتعلقة به للوصول الى نتيجة نهائية لمحاسبة المقصّرين. برأيه، آن الأوان لتغيير الواقع بعدما انتشر الفساد الذي علينا مكافحته بالفعل وليس بالكلام.
 

إقرأ المزيد في: خاص العهد