ولادة الرسول وأسبوع الوحدة

العالم

كتاب "الدم والنفط": الأمريكيون علموا بتجسّس ابن سلمان على مُعارضين له

02/09/2020

كتاب "الدم والنفط": الأمريكيون علموا بتجسّس ابن سلمان على مُعارضين له

بدأ أمس توزيع كتاب "الدم والنفط: البحث القاسي لمحمد بن سلمان عن القوة العالمية" الذي أعدّه الصحافيان في "وول ستريت جورنال" برادلي هوب وجاستين شيك ويكشفان فيه خبايا تتعلّق بوليّ العهد السعودي محمد بن سلمان.

وبحسب الكتاب، رصدت الاستخبارات الأمريكية ومكتب التحقيقات الفيدرالي "FBI" مكالمات مدير مكتب ابن سلمان، بدر العساكر، مع موظفين في موقع "تويتر" وطلبه منهم التجسّس على حسابات معارضين لولي العهد.

وأوضح الكتاب أن الأجهزة الاستخباراتية الأمريكية أبلغت "تويتر" بالأمر، مما دفع الشركة للتحرك ضد هؤلاء الموظفين، وأبرزهم السعودي علي آل زبارة الذي سرب بيانات حساسة لحسابات معارضة إلى النظام السعودي، مما سهل استهدافهم.

وأشار الكتاب إلى أن القنصل السعودي في لوس أنجلس ساعد على تهريب علي آل زبارة إلى الرياض بأمر من بدر العساكر، لمنع ملاحقته.

يذكر أن وزارة العدل الأمريكية أعلنت في تشرين الثاني/نوفمبر2019 إصدار مذكرة اعتقال بحق آل زبارة وسعودي آخر يدعى أحمد المطيري في تلك القضية.

وأكد الكتاب أن وزارة العدل الأمريكية تلقت أدلة القضية، بما فيها مكالمات هاتفية لبدر العساكر وعلي آل زبارة، لكنها قررت عدم الإفصاح عن اسم بدر العساكر في القضية لحين اكتمال التحقيقات.

وأوضح الكتاب أن "آل زبارة" تمكن من الحصول على معلومات عن عدد من الناشطين وأعضاء بالأسرة المالكة، ما سهل استهدافهم لاحقًا، ومنهم حساب "مجتهد"، والذي حدد "آل زبارة" هويته وموقعه ورقم هاتفه، مما سهل استهدافه من السلطات السعودية.

السعوديةمحمد بن سلمان

إقرأ المزيد في: العالم

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة