التطبيع خيانة

العالم

مندوب روسيا لدى المنظمات الدولية يعلن عن التزام أعضاء لجنة العمل المشتركة بشأن الاتفاق النووي الإيراني

01/09/2020

مندوب روسيا لدى المنظمات الدولية يعلن عن التزام أعضاء لجنة العمل المشتركة بشأن الاتفاق النووي الإيراني

أعلن مندوب روسيا الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا ميخائيل أوليانوف، أن اجتماع اللجنة المشتركة بشأن تنفيذ خطة العمل الشاملة المشتركة بشأن البرنامج النووي الإيراني أظهر أن المشاركين فيها ملتزمون بالاتفاق النووي ويعتزمون بذل كل ما في وسعهم للحفاظ عليه.

وغرد أوليانوف على التويتر قائلاً إنه "أظهر اجتماع اللجنة المشتركة بشأن خطة العمل الشاملة المشتركة في فيينا أن المشاركين فيها ملتزمون تمامًا بالاتفاق النووي ويعتزمون بذل قصارى جهدهم للحفاظ عليه".

هذا وأبرمت إيران مع الدول الكبرى "5 + 1" (الولايات المتحدة، وروسيا، والصين، وفرنسا، وبريطانيا، بالإضافة إلى ألمانيا) اتفاقًا تاريخيًا لتسوية الخلافات حول برنامجها النووي، في تموز/ يوليو 2015 ، وتم اعتماد خطة العمل الشاملة المشتركة التي تلغي العقوبات الاقتصادية والمالية المفروضة على إيران من قبل مجلس الأمن الدولي للأمم المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

ولم تستمر الاتفاقية في شكلها الأصلي حتى ثلاث سنوات ففي أيار/ مايو 2018 ، أعلنت الولايات المتحدة انسحابًا أحاديًا منها واستعادة العقوبات الصارمة ضد الجمهورية الإسلامية، فيما أعلنت إيران التخفيض التدريجي لالتزاماتها بموجب الاتفاق.

الاتفاق النووي الايراني

إقرأ المزيد في: العالم