يوميات عدوان نيسان 1996

عين على العدو

هل تعبر الطائرة
30/08/2020

هل تعبر الطائرة "الإسرائيلية" فوق السعودية لأول مرة ؟ 

قدّمت الخطوط الجوية الإسرائيلية (العال)، طلبًا إلى سلطات الطيران السعودية، بالمرور فوق أجوائها، خلال رحلتها التاريخية إلى أبو ظبي، المقرر إجراؤها غداً الاثنين، في إطار تطبيع العلاقات بين "إسرائيل" والإمارات.

وأُرسل الطلب نيابة عن "العال"، بواسطة مجلس الأمن القومي "الإسرائيلي" والوسطاء، لكن الرد السعودي لم يتم تلقيه بعد.

ونقل موقع يديعوت أحرونوت عن مسؤول كبير في الخطوط الجوية "ألإسرائيلية" قوله، إنه بسبب وجود شخصيات أميركية في الطائرة، فمن المتوقع أن تحصل الطائرة على موافقة استثنائية من السلطات السعودية، ليتسنى لها العبور عبر أجوائها، في طريقها إلى الخليج العربي. 

وأضاف "إذا تمت الموافقة على الطلب، فستكون هذه هي المرة الأولى، التي تمر فيها طائرة مسجلة في "إسرائيل"، عبر السعودية. وفي حال عدم الموافقة، ستضطر الطائرة للوصول إلى الخليج العربي، متجاوزة البحر الأحمر وخليج عدن، مما سيمدد الرحلة بنحو ساعتين". 

والطائرة التي تم اختيارها لمهمة يوم الإثنين، ستكون من طراز بوينغ 737، حيث تم تركيب نظام الدفاع الصاروخي الإسرائيلي "سكاي شيلد" عليها.

ونظرًا لإيقاف أسطول "العال" من طراز Boeing 737 منذ آذار/مارس الماضي، في أعقاب أزمة كورونا، فإن الشركة مُطالبة بإعادة تأهيل طياريها ليكونوا على استعداد للطيران بالركاب. 

وحلّق ثلاثة طيارون كبار في أسطول 737 التابع لـ "العال" بطائرة فارغة منالركاب إلى أمستردام، لإجراء تدريب محاكاة في هولندا، وفي نهايته، سيتم إعادة اعتمادهم لنقل الركاب.

 ومن المقرر أن يعود الطيارون "الإسرائيليون" إلى فلسطين المحتلة اليوم ، عندها سيكونون مستعدين لإجراء الرحلة "التاريخية" إلى أبو ظبي.

السعودية

إقرأ المزيد في: عين على العدو

خبر عاجل