ramadan2024

الخليج والعالم

  من دون تحديد موعد للجولة المقبلة .. اختتام أعمال اللجنة الدستورية السورية
29/08/2020

  من دون تحديد موعد للجولة المقبلة .. اختتام أعمال اللجنة الدستورية السورية

اختتمت الجولة الثالثة من مباحثات "اللجنة الدستورية السورية" في جنيف بعد عدة جلسات نقاش على مدى الأيام الثلاثة الماضية من دون تحديد موعد للجولة المقبلة.

وقال المبعوث الأممي غير بدرسون "كان لدينا عدة مواعيد للجولة المقبلة لكننا فضلنا التشاور أكثر قبل تحديد موعد الجولة المقبلة".

وأضاف بدرسون "لست أنا من يحدد الفترة الزمنية للانتهاء من وضع دستور جديد وهذا يعود لأطراف اللجنة الدستورية التي هي بملكية وقيادة سوريتين".

يذكر أن اللجنة الدستورية السورية استأنفت فاعليات الجولة الثالثة، يوم الخميس، في جنيف، بعد تعليقها قبل أيام بسبب الكشف عن إصابة بعض المشاركين في اللجنة بفيروس كورونا.

وكانت قناة "الميادين" ذكرت أن المبعوث الأممي إلى سوريا غير بيدرسون، أعلن عن تمديد عمل الجولة الحالية لأعمال اللجنة الدستورية، حتى اليوم السبت.

وأضاف بيدرسون: "تلقينا كل الدعم من الأطراف الدولية الفاعلة في الأزمة السورية، من أجل إنجاح عمل اللجنة"، في إشارة إلى تأييد مجموعة دول أستانة (روسيا وإيران وتركيا) لأعمال اللجنة الدستورية.

"الدستورية المصغرة" بيومها الرابع .. لا توافُق حول "الهوية الوطنية" في جلستها الأولى

هذا، وأعلنت عضو اللجنة المصغرة لمناقشة تعديل الدستور السوري ميس كريدي أن الجلسة الصباحية التي عقدت اليوم السبت بين أعضاء الوفود في قصر الأمم المتحدة بجنيف، شهدت تواصل النقاش حول مبدأ "الهوية الوطنية" من دون التوصل إلى اتفاق حول أيّ بند.

وأشارت إلى أنه لم تحصل مناكفات أو مشادات بين أعضاء الوفود خلال الجلسة الصباحية التي تأتي في اليوم الرابع من اجتماعات الجولة الثالثة، لافتة إلى أنه ستعقد جلسة مسائية اليوم السبت والتي انعقدت لاحقاً من دون التوصل الى تحديد موعد للجولة المقبلة.

وأضافت: "لا أعتقد أن يرشح عن هذه الجولة اتفاق مكتوب أو نص مكتوب لأن الطرف الآخر يريد مناقشة مقدمة الدستور، وهذا ليس مطروحاً على جدول الأعمال، والمطروح على جدول الأعمال هو الاتفاق على المبادئ الوطنية الأساسية، ونحن ما زلنا في مبدأ الهوية الوطنية، ولذلك أعتقد أن الأمور سوف تأخذ منحى طويلاً".

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل