يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

روحاني لغروسي: اشرحوا للعالم ضرورة الحفاظ علی الاتفاق النووي
26/08/2020

روحاني لغروسي: اشرحوا للعالم ضرورة الحفاظ علی الاتفاق النووي

أكد الرئیس الإيراني الشيخ حسن روحاني أن الوکالة الدولیة للطاقة الذریة تتحمل مسؤولیة هامة ازاء الاتفاق النووی والحفاظ علی هذه الوثیقة المتعددة الاطراف، الی جانب مسؤولیتها الفنیة والمهنیة حول اتفاقیة الضمانات والبروتوکول الاضافي اللذین تنفذهما ایران طوعًا.

وقال روحاني خلال لقائه رئیس الوکالة الدولیة للطاقة الذریة رافائیل غروسي "اشرحوا للعالم ضرورة الحفاظ مهنيًا علی الاتفاق النووي".

ووصف روحاني العلاقات بین ایران والوکالة الدولیة بانها تمرّ فی ظروف ممیزة؛ مبینًا ان زیارة المدیر العام للوکالة الی طهران تحمل رسالة الی العالم بأن "ایران علی غرار السابق مستعدة للتعاون الوثیق وفی اطار اتفاقیة الضمانات مع الوکالة الدولیة".

واشار روحانی الی ان امریکا انسحبت فی 2018 من الاتفاق النووی دون ای مبرر؛ مصرحًا لغروسي أنه: "بعد مرور عامین علی انسحاب هذا البلد من الاتفاق النووی، فقد ادرك الامریکیون جیدًا بانهم اتخذوا اجراء خاطئًا".

وقال روحاني للمسؤول الأممي: "يجب أن یتفهم الامریکیون یومًا ان عهد الاجراءات الأحادیة الجانب قد ولی".

وتابع، ان الوکالة الدولیة علیها ان تضع فی الحسبان أن ایران تواجه اعداء لدودین یدأبون دومًا علی عرقلة مسارنا؛ هؤلاء یمتلکون السلاح النووی وفی الوقت نفسه یتعاونون مع الوکالة الدولیة للطاقة الذریة".

بدوره، اعرب غروسي عن ارتیاحه لاتفاق الوکالة الدولیة للطاقة الذریة مع المنظمة الایرانیة للطاقة النوویة، مؤکدًا علی ضرورة تمتین وتوسیع التعاون اکثر فاکثر بين الجانبين، معتبرًا أن هذا الاتفاق شکّل في الواقع انجازًا ومعیارًا کبیرین لجمیع الاطراف، وبما یحملنا مسؤولیة هامة للحفاظ علیه.

وعقب اللقاء صدر بيان مشترك أكد فيه الجانبان على تسوية القضايا المحددة بواسطة الوكالة وانطلاقًا من حسن النية فيما يخص تنفيذ اتفاقية الضمانات.

واضاف البيان ان ايران ستقوم طوعًا بتوفير امكانية الوصول الى موقعين محددين من جانب الوكالة الدولية للطاقة الذرية وتيسير اجراءات الوكالة للتاكد من سلمية النشاطات وبما يسهم في حل هذه القضايا، وعليه فإن الجانبين اتفقا على تاريخ توصل الوكالة ونشاطات التاكد من السلمية ايضًا، كما ضرورة التزام الوكالة الدولية في ما يخص التأكد من السلمية النووية، باتفاقية الضمانات الشاملة والبروتوكول الاضافي ومعايير التاكد التي تقرها الوكالة كما هو الحال بالنسبة لسائر البلدان ومن دون اي تمييز.  

وينبغي على الوكالة، في ضوء البيان المشترك، ان تحافظ على سرية المعلومات ذات الصلة باتفاقية الضمانات وبما يتفق والنظام التاسيسي للوكالة الدولية، وان تولي اهمية الى هواجس ايران الامنية في هذا الخصوص.

الشيخ حسن روحانيالوكالة الدولية للطاقة الذرية

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة