يوميات عدوان نيسان 1996

لبنان

المجلس الأعلى للدفاع: شكوى إلى مجلس الأمن الدولي ضدّ الاعتداءات الإسرائيلية 
26/08/2020

المجلس الأعلى للدفاع: شكوى إلى مجلس الأمن الدولي ضدّ الاعتداءات الإسرائيلية 

 رفع المجلس الأعلى للدفاع إنهاءً الى مجلس الوزراء باعادة تمديد حالة التعبئة العامة اعتبارا من تاريخ 31/8/2020 ولغاية 31/12/2020، وطلب الى وزير الصحة التواصل مع المستشفيات الخاصة لجهة وجوب التعاون والتجاوب والتوصل الى قرار بفتح اجنحة خاصة لمعالجة المصابين من فيروس الكورونا خلال مهلة أقصاها 5 أيام.

كما قرر المجلس الذي التأم برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، تكليف وزير الخارجية والمغتربين تقديم شكوى الى مجلس الامن حول الاعتداء الإسرائيلي الذي وقع ليل امس على الحدود الجنوبية. وأكد أهمية وضرورة تجديد التفويض لقوات اليونيفيل في الجنوب من دون تغيير في المهام الموكلة لمدة سنة إضافية.

وفي الجلسة، أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أن الزلزال الكارثي الذي ضرب بيروت استوجب اجراءات سريعة اتُخذت من كافة الاجهزة وفقا للصلاحيات، وأن اليوم هناك ضرورة لتنسيق كافة الجهود من اجل مزيد من الفعالية والسرعة. 

كما جدد الشكر لجميع الدول التي سارعت لدعم لبنان في محنته، مشددا على ضرورة أن تتسم عملية توزيع المساعدات من قبل الجهات المختصة بالشفافية والعدالة، والسرعة وعدم التباطؤ.

بدوره، شدد رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب على ضرورة تجديد التعبئة العامة حتى نهاية السنة الحالية، لافتاً إلى أننا نمر بمرحلة حساسة في المواجهة مع كورونا، بعد ارتفاع أعداد الإصابات والوفيات التي توحي بحال استمرارها بفقد السيطرة على الوباء.  

وتطرق دياب إلى انفجار مرفأ بيروت، ودعا إلى ضرورة تسريع التحقيقات، مشيرًا الى أنه تمنّى على الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إرسال صور الأقمار الصناعية قبل وخلال وبعد الانفجار، لمساعدة الأجهزة والقضاء اللبناني في التحقيقات. 

وأضاف أن هذه الكارثة يجب ألاّ تمرّ وكأن الذي حصل جريمة عادية.

أما بالنسبة للتمديد لقوات اليونيفيل، فلفت دياب إلى إيجابية الأجواء، حيث من المفترض أن يتم التصديق عليه الجمعة في مجلس الأمن الدولي، مؤكدا في هذا السياق مصلحة دول العالم أن يتم التمديد لليونيفيل من دون تعديل مهماتها.

وفيما يلي مقررات الجلسة: 

- إعادة تمديد حالة التعبئة العامة التي أُعلن تمديدها بالمرسوم رقم 6684/2020 اعتباراً من تاريخ 31/8/2020 ولغاية 31/12/2020 ضمناً.

- التأكيد على تفعيل وتنفيذ التدابير والإجراءات التي فرضتها المراسيم ذات الصلة والقرارات الصادرة عن معالي وزير الداخلية والبلديات، وذلك خلال فترة تمديد التعبئة العامة المذكورة.

- الطلب من اللجنة التقنية المكلفة متابعة الرقابة من الكورونا استكمال التواصل مع الجهات المعنية لجهة وضعها موضع التنفيذ والالتزام بالإجراءات والتدابير التي تساهم في التخفيف من انتشار الوباء، على ان يصدر عن وزير الداخلية القرار اللازم عن إمكانية التعديل.

- تكليف وزير الصحة التواصل مع المستشفيات الخاصة لجهة وجوب التعاون والتجاوب والتوصل الى قرار بفتح اجنحة خاصة لمعالجة المصابين من فيروس الكورونا خلال مهلة أقصاها 5 أيام.

- الطلب إلى الأجهزة العسكرية والأمنية كافة التشدد ردعياً، في قمع المخالفات بما يؤدي الى عدم تفشي فيروس الكورونا وانتشاره والتنسيق والتعاون مع المجتمع الاهلي والسلطات المحلية لتحقيق ذلك.

- الطلب الى وسائل الاعلام والمشكورة، على تعاونها مع الاجهزة العسكرية والامنية والصحية والسلطات المحلية الاستمرار بالحملات الايجابية التوعوية والوقائية.

- البحث بالأوضاع الأمنية لاسيما الحادثة الأخيرة التي حصلت في بلدة كفتون، وطلب الى الأجهزة الأمنية والقضائية استكمال التحقيقات اللازمة لكشف ملابسات الجريمة التي أودت بثلاثة مواطنين من أبناء البلدة.

- الاستماع الى عرض قدمه قائد الجيش عن الاعتداء الإسرائيلي المدان الذي وقع ليل امس على الحدود الجنوبية وتقرر تكليف وزير الخارجية والمغتربين بتقديم شكوى الى مجلس الامن بهذا الصدد

-  التطرق الى تجديد تفويض "اليونيفيل" التي تنتهي بتاريخ 31/8/2020 بعد ان تم الاستماع الى خلاصة وزير الخارجية، والتأكيد على ضرورة تجديد التفويض، من دون تغيير في المهام الموكلة لمدة سنة بالاستناد الى القرار الذي سبق وصدر عن مجلس الوزراء

حسان ديابالمجلس الاعلى للدفاع

إقرأ المزيد في: لبنان

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل