طوفان الأقصى

فلسطين

غزة: فرض حظر للتجوال لـ 48 ساعة بعد تسجيل إصابات جديدة بـ
25/08/2020

غزة: فرض حظر للتجوال لـ 48 ساعة بعد تسجيل إصابات جديدة بـ"كورونا"

غزة- العهد

أكد رئيس المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة سلامة معروف الليلة الماضية تسجيل أول 4 إصابات بفيروس كورونا في المغازي وسط قطاع غزة، معلنا عن فرض حظر تجوال تام في جميع المحافظات في القطاع لمدة 48 ساعة.

وقال معروف خلال مؤتمر صحفي عقد في غزة إنه "بعد اكتشاف الحالات الأربعة داخل القطاع ومن غير المحجورين، تقرر فرض حظر تجوال تام في جميع المحافظات في قطاع غزة لمدة 48 ساعة، وإغلاق مقرات العمل الرسمية والخاصة والمؤسسات التعليمية والمساجد والأسواق وصالات الافراح والنوادي لحصر الوباء".

ودعا معروف كل من زار سوبر ماركت "الندى" في المغازي وسط قطاع غزة، إلى حجر نفسه منزليا حتى يتم التواصل معه.

وأهاب بالمواطنين عدم مغادرة منازلهم طوال الـ 48 ساعة المذكورة إلى حين صدور توجيهات جديدة بالخصوص، حفاظًا على صحتكم وسلامة المجتمع، ودعا من أن يشتبه لديه أعراض تنفسية حادة أو فقدان مستجد لحاستي الشم أو التذوق إلى التواصل على الأرقام المجانية 103 لوزارة الصحة أو 109 لوزارة الداخلية.

غزة: فرض حظر للتجوال لـ 48 ساعة بعد تسجيل إصابات جديدة بـ"كورونا"

وأكد معروف أن "الجهات المتخصصة تتابع العمل عن كثب منذ لحظة اكتشاف الحالات وستستمر في أداء واجبها والقيام بدورها وفق الخطة المعدة سلفا، وسنوافيكم أولا بأول بكل جديد"، موضحا أن "لدى الجهات المتخصصة إجراءات مقرة لتسهيل حصول المواطنين على احتياجاتهم حال الاضطرار لتوسيع حظر التجوال أو تمديد فترته الزمنية، آملين تعاون المواطنين خلال الساعات القادمة وتفهم كافة هذه الإجراءات للمصلحة العامة".

وقال معرف إن "وزارة الصحة هي الجهة الوحيدة المخولة بالإعلان عن أية تفاصيل او معلومات متعلقة بالحالات المصابة وفق الضرورة الطبية، مشيرا إلى أن "عدم الالتزام بهذا الأمر يعرض من يخالف للمساءلة القانونية".

وزارة الداخلية: نحمل الإحتلال مسؤولية أي تصعيد يقع في القطاع في ظل هذه المرحلة

بدوره، قال المتحدث باسم وزارة الداخلية في غزة اياد البزم إنه "فور اكتشاف الحالات المصابة بالفيروس، عقدت قيادة وزارة الداخلية وخلية الأزمة اجتماعات مكثفة بالخصوص، وهي منعقدة حالياً وتتابع عن كثب كل التفاصيل والإجراءات المتعلقة بالحالة الراهنة".

وأضاف البزم خلال المؤتمر الصحفي أنه "تم فرض إغلاق كامل على جميع مراكز الإصلاح والتأهيل، ونظارات الشرطة، ووقف الزيارات فيها؛ حفاظاً على سلامة النزلاء ولمنع تفشي الفيروس"، محملا  الاحتلال الإسرائيلي مسؤولية أي تصعيد يقع في قطاع غزة في ظل هذه المرحلة".

الصحة الفلسطينية: نتابع الوضع الوبائي في قطاع غزة عن كثب

بدورها، أكدت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة اليوم متابعة الوزارة للوضع الوبائي في قطاع غزة عن كثب، مضيفة أن الوزارة على تواصل مع عضو لجنة الوبائيات الوطنية في القطاع يحيى عابد لاستكمال الرصد الوبائي لمعرفة مصدر الاصابات، وأوضحت أن "هناك قلقا كبيرا من انتشار الفيروس في القطاع".

وأضافت الكيلة أن المسوحات في قطاع غزة كافية لإجراء الفحوصات للمخالطين في مخيم المغازي، مشيرة إلى "استعداد الوزارة لتوفير كافة المسوحات واللوازم في حال وجود اي نقص هناك لإجراء مزيد من الفحوصات".

وحول الوضع الوبائي في محافظات الضفة الغربية، قالت كيلة ان "المنحنى الوبائي ثابت على وضع سيئ وهذا خطير جدا وينذر بكارثة اذا ما التزم المواطنون بالتباعد وعدم التجمع ولبس الكمامات والقفازات".

وحول افتتاح العام الدراسي في التاسع من ايلول/سبتمبر المقبل، قالت كيلة إن "اللجنة المشتركة بين وزارتي الصحة والتربية والتعليم وضعت خطة لحماية الطلاب والمعلمين"، مضيفة أن "نجاح هذه الخطة او فشلها يعتمد على التزام المواطنين باجراءات الوقاية والسلامة والتباعد..".

"حماس": للعمل فورا على إنهاء الحصار الذي يفرضه الاحتلال على غزة

من جهتها، طالبت حركة "حماس" المؤسسات الحقوقية والإنسانية والمجتمع الدولي ومنظمة الصحة العالمية بالعمل الفوري على إنهاء الحصار الذي يفرضه الاحتلال على غزة، وتوفير جميع مستلزمات ومتطلبات مواجهة فيروس كورونا.

وقال المتحدث باسم حركة حماس فوزي برهوم في تصريح صحفي إن "على السلطة الفلسطينية القيام بدورها، وتحمل مسؤولياتها كاملة تجاه مليوني فلسطيني محاصرين في غزة، وتحديدا في ظل خطر انتشار الفيروس داخل القطاع".

وقال برهوم: "تقدر حركة حماس عاليا الجهود الجبارة التي تبذلها القطاعات الحكومية في غزة، وخاصة وزارات الصحة والداخلية والتنمية الاجتماعية لمواجهة "كورونا"، ومواصلتهم الليل بالنهار من أجل الحفاظ على أمن وسلامة المواطن الفلسطيني وحمايته من الأخطار".

وثمن برهوم الدور الكبير لجموع المواطنين بتعاونهم مع الأجهزة الأمنية والصحية، وتفهمهم كل الإجراءات التي تواكب هذه الجهود، وقال "إننا إذ ندعم كل هذه الإجراءات، لنتمنى من الجميع المزيد من الالتزام بها من أجل تحقيق أعلى درجات الوقاية والسلامة لأبناء شعبنا وأهلنا في القطاع المحاصر".

غزةفيروس كورونا

إقرأ المزيد في: فلسطين

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة