طوفان الأقصى

عين على العدو

تغيير مفاجئ في مسار الجولة.. بومبيو يتوجه إلى السودان بعد لقائه نتنياهو
24/08/2020

تغيير مفاجئ في مسار الجولة.. بومبيو يتوجه إلى السودان بعد لقائه نتنياهو

تغير مسار جولة وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الذي وصل صباح اليوم الى الأراضي المحتلة، المخطط لها بشكل مفاجئ، إذ سيتوجه مباشرة إلى السودان للدفع بمفاوضات حول عقد اتفاق تطبيعي مع الكيان الصهيوني.

وفي هذا السياق، ذكرت القناة "12" الإسرائيلية أن "بومبيو وصل إلى المنطقة في محاولة لدفع مفاوضات "إسرائيل" مع عدد من الدول، وقالت إن جولته ستشمل، فضلا عن السودان، عمان والامارات والبحرين".

ولفت موقع "والاه" الإسرائيلي إلى أنه خلال المؤتمر الصحافي المشترك الذي عقده رئيس حكومة العدو نتنياهو وبومبيو ظهر اليوم الإثنين، قال الأول إن "اتفاق التطبيع مع الإمارات لا يتضمن موافقة إسرائيلية على أي صفقة سلاح.. حتى لو كانت هناك صفقة أسلحة نوقشت بين واشنطن وأبو ظبي"، وأضاف: "لقد ناقشنا دفع اتفاقات التطبيع قدما مع دول اخرى في المنطقة ونأمل سماع أخبار جيدة ربما في المستقبل القريب".

بدوره، قال بومبيو إن "الولايات المتحدة ملتزمة بأي ظرف ضمان التفوق النوعي للجيش الإسرائيلي في المنطقة، ونحن نحترم هذا الالتزام"، وأقر بوجود صفقة أسلحة يتم دراستها مع الامارات.

وأوضح أن "الجانب الاميركي يدرس إمكانية تزويد الامارات بتجهيزات عسكرية بحاجة لها، وسنفعل ذلك من خلال المحافظة على التفوق العسكري لـ"إسرائيل""، على حد تعبيره.

إقرأ المزيد في: عين على العدو