فلسطين

القطار الهوائي.. مشروع صهيوني جديد يستكمل مخطط تهويد القدس

450 قراءة | 15:04

حذّرت "الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات" من مشروع القطار الهوائي الذي قرّرت سلطات الاحتلال تنفيذه في مدينة القدس المحتلة.

ورأت الهيئة الفلسطينية في بيان لها أن القطار الهوائي "تشويه للمدينة المقدسة واستكمال لمشاريع التهويد فيها والتي تطغى على عروبتها"، وقالت إن "مصادقة حكومة الاحتلال على المخطط الاستيطاني لبناء القطار الهوائي (تلفريك)، إصرار واضح على تهويد القدس ومعالمها، وجعلها غريبة عن واقعها العربي الإسلامي المسيحي المقدس".

بدوره، أشار الأمين العام للهيئة حنا عيسى إلى أن هذا المخطط "على قدر كبير من الخطورة لما له من دور في تهويد القدس ويعدّ مكملًا لمشاريع التهويد على الأرض".

وأضاف عيسى "القطار الهوائي المزمع تنفيذه سيؤدي إلى تشويه القدس، وإحداث معالم تهويدية تطغى على عروبتها"، مؤكدًا أن هذه المعالم والحدائق المستحدثة "مرافق للهيكل المزعوم".

وطالبت الهيئة جميع الدول المحبة للشعب الفلسطيني بتقديم المساندة الحقيقية لمدينة القدس، ووضعها مدينة دينية في رأس الأولويات الدولية، لـ "لجم" سياسة الاحتلال القاضية بتهويد القدس ومقدساتها وفرض الأمر الواقع عليها.

وسيبنى هذه المخطط بطول 1400 متر في البلدة القديمة بتكلفة تصل لـ 200 مليون دولار، حيث يربط جبل الزيتون (شرق القدس) بساحة البراق.

وسيشمل المخطط بناء ثلاث محطات، الأولى قرب مجمع المحطة قرب مسرح خان، والثانية قرب موقف المركبات قرب جبل الخليل، والثالثة على سطح مجمع "كيدم" قرب ساحة البراق.

وكانت ما تسمى بـ "لجنة البنى التحتية الإسرائيلية" قد صادقت أمس الاثنين، على مخطط القطار الهوائي الذي يهدف لربط شرقي القدس بغربها.

يشار إلى أنه من المتوقع أن يتم البدء بتشغيل القطار الهوائي عام 2021.