ramadan2024

منوعات ومجتمع

غسل الدجاج قد يسبّب التسمّم!
29/01/2019

غسل الدجاج قد يسبّب التسمّم!

حذّر موقع هيئة الصحة الوطنية في بريطانيا من أن غسل الدجاج النيّء قبل الطهي يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة تصل إلى حد التسمم الغذائي.

وأضاف الموقع إن سكب الماء على الدجاج النيّء من شأنه أن ينقل أنواعًا مختلفة من البكتيريا الضارة إلى اليدين والملابس ومعدات الطهي القريبة.

وأوضحت الهئية "أنه إمكان قطرة الماء الواحدة التي تتطاير من غسيل الدجاج أن تتحرك لمسافة تبلغ نصف متر، لتجرف بكتيريا الـ"كومبيلوباكتر" الموجودة في الدجاج، وتزداد فرص الإصابة بالأمراض".

كما أوضحت إرشادات الهيئة البريطانية أن بعض أنواع البكتيريا قد تسبب التسمم الغذائي حين تنتقل إلى الإنسان، ولذلك، فإن الوقاية هي الحل.

وتعد بكتيريا "كومبيلوباكتر" من أبرز عوامل الإصابة بالتسمم الغذائي في بريطانيا، وتشير الأرقام إلى أن 50% من الدواجن التي تباع في البلاد تحمل البكتيريا والتي تسبب آلاما في المعدة فضلا عن إسهال حاد ونوبات من الغثيان، قد تتراوح بين اثنتين و5 في اليوم الواحد.

ويوصي خبراء الصحة باتباع عدد من النصائح لتفادي المشكلة الناجمة عن البكتيريا، وتقتضي بوضع الدجاج في أسفل الثلاجة حتى لا يقطر على باقي الأطعمة.

ويتوجب على الناس أن يحافظوا على الدجاج في درجة حرارة متدنية، أما البكتيريا الموجودة فستموت لا محالة خلال عملية الطهي على نار ساخنة.

ولتفادي انتقال البكتيريا بعد الطبخ، ينصح الخبراء باستخدام الماء والصابون لغسل كل الأماكن والمعدات التي استخدمت أثناء عملية طهي الدجاج.

إقرأ المزيد في: منوعات ومجتمع