ramadan2024

الخليج والعالم

هزيمة أميركية جديدة في مجلس الأمن.. سقوط آلية الزناد ضد إيران
22/08/2020

هزيمة أميركية جديدة في مجلس الأمن.. سقوط آلية الزناد ضد إيران

عارضت 13 من مجموع 15 دولة عضوا في مجلس الامن الدولي ضغوط واشنطن لاعادة فرض الحظر الاممي على إيران، واعتبرت انه لا يحق للولايات المتحدة الأمريكية استخدام آلية الزناد.

وبعد 24 ساعة من الطلب الرسمي الذي تقدمت به اميركا بواسطة وزير خارجيتها لمجلس الامن الدولي لاعادة فرض الحظر الاممي على ايران، والذي كان قد الغي وفقا للاتفاق النووي والقرار 2231 ، اعلنت 13 دولة من ضمنها 4 دول اعضاء دائمة و9 دول غير دائمة العضوية معارضتها للطلب الأميركي واعتبرت أن لا أساس قانونيا له.

وبعد أسبوع من فشل واشنطن بتمرير مشروع قرار لتمديد الحظر التسليحي على الجمهورية الاسلامية، قدّم وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو طلبا رسميا لتفعيل آلية الزناد ضد ايران بزعم انتهاكها للاتفاق النووي.

وأعلنت روسيا والصين وألمانيا وبريطانيا وفرنسا وبلجيكا وجنوب أفريقيا والنيجر وتونس و"سنت وينسنت وغرنادين" وفيتنام واستونيا واندونيسيا التي تتولى الرئاسة الدورية، اعلنت صراحة ان اميركا لا تمتلك حق استخدام آلية الزناد.  

وقبل أسبوع، أصيبت الولايات المتحدة الأمريكية بفشل ذريع في مجلس الامن الدولي إثر محاولتها الرامية لتمديد الحظر التسليحي على إيران الذي ينتهي في تشرين الأول/أكتوبر القادم.

وعارضت روسيا والصين مسودة القرار الأميركي، فيما امتنعت بريطانيا وفرنسا وألمانيا و8 أعضاء آخرين عن التصويت، فيما كانت الولايات المتحدة وجمهورية الدومينكان، الدولتين الوحيدتين بين أعضاء المجلس الـ 15 اللتين صوتتا لصالح مسودة القرار.

الامم المتحدة

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل