يوميات عدوان نيسان 1996

عين على العدو

صفقة طائرات F35 بين واشنطن وأبو ظبي: هل تجاهل الأمريكيون كيان العدو؟
20/08/2020

صفقة طائرات F35 بين واشنطن وأبو ظبي: هل تجاهل الأمريكيون كيان العدو؟

بعدما ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سرَّعت المفاوضات بشأن بيع الإمارات مقاتلات من الجيل الخامس طراز "أف – 35" وطائرات بدون طيار متطورة"، نقل المعلق العسكري في موقع "والا" الاسرائيلي أمير بوخبوط ردة الفعل في الكيان الغاصب، فقال إن المسؤولين في المؤسسة الأمنية الصهيونية لم يتفاجؤوا بالخطوة الأمريكية.

وأفاد نقلًا عن مصادر العدو أن هذا التقرير يُضاف أيضًا الى المعلومات التي تحدّثت عن عدم وجود تنسيق مع كبار مسؤولي المؤسسة الأمنية حول عملية تطبيع العلاقات مع الإمارات.

ووفقًا لبوخبوط، يقول أحد المصادر الصهيونية إنه "بعدما تبيّن أنه جرى قطع مسار ملتوٍ وخفيّ في مكتب رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو بشأن قضايا أمنية محيطة بالاتفاق، اتضح أيضا حصول خطوة إضافية من دون اطلاع وزير الامن (الحرب) رئيس الأركان وقائد سلاح الجو".

وتابع المصدر نفسه من بـ"إسرائيل" باستثناء رئيس الحكومة نتنياهو يعلم بنية الولايات المتحدة بيع طائرات متملصة متطورة الى الامارات؟ لم يحصل نقاش مركّز ومُعمّق في الموضوع بالمؤسسة الأمنية".

مصادر أمنية اسرائيلية أخرى أكدت لبوخبوط أنه في الحوار الذي جرى بين رئيس مجلس الامن القومي مئير بن شبات، وقائد سلاح الجو اللواء عميكام نوركين في الثاني من شهر حزيران، لم يتم التلميح الى صفقة كهذه بين واشنطن وأبو ظبي.

وبحسب كلام أحد المصادر، هذه الطريقة هي ما عزّز الشكّ في أن هناك المزيد من النقاط في جدول الأعمال التي لا نعرف عنها. في كل سنة يجري على الأقل 12 نقاشًا حول تفوق الجيش الإسرائيلي في الشرق الأوسط. الحوار بين نوركين وشبات لم يكن معمقا".

مسألة إشكالية أخرى تطرحها المصادر على ما يورد بوخبوط، هي انه حتى الان سواء رئيس الحكومة أو المعنيون في مجلس الامن القومي لم يعلنوا بشكل واضح عن تعيين ملحق عسكري – أمني بموجب الاتفاق مع الامارات.


وزير الحرب بني غانتس من جانبه أوضح أن ملحقًا كهذا والمسائل الأمنية، من بينهم "اتفاق عدم القتال" يعالج على يد طاقم خاص في وزارة الحرب.

ويُشير بوخبوط الى أن المسؤولين في جيش الاحتلال ووزارة الحرب قلقون جدًا من إمكانية أن يبيع رئيس الولايات المتحدة دولاند ترامب الطائرات المتطوّرة الى دول أخرى في الشرق الأوسط، فيما يتساءل المعنيون في "إسرائيل" عن موقف البيت الأبيض اذا طالبت السعودية ومصر والأردن شراء طائرات مماثلة في حال جرى بالفعل بيع الطائرات الى أبو ظبي.

ويُبيّن بوخبوط أن مسألة الاتفاق مع الامارات وتداعياته على المنطقة سيناقش اليوم في اجتماع تقدير الوضع الأسبوعي بين وزير الحرب، رئيس الأركان أفيف كوخفي ورئيس شعبة الاستخبارات تامير هايمن.

الإمارات العربية المتحدة

إقرأ المزيد في: عين على العدو