العالم

قمر إيراني صناعي إلى الفضاء قريبًا

29/01/2019

قمر إيراني صناعي إلى الفضاء قريبًا

أكد وزير الاتصالات الايراني "محمد آذري جهرمي" أن قمر دوستي سيُطلق الى الفضاء قريبًا بموعد ستحدده وزارة الدفاع، معلنًا عن صنع قمر صناعي جديد سيتم وضعه في مدار الـ600 كم من الارض.

وقال وزير الاتصالات الايراني في كلمة ألقاها خلال مؤتمر "مجالات تشغيل التقنية الفضائية" في جامعة العلم والصناعة: "نحن ننتظر تحديد موعد اطلاق قمر "دوستي" الصناعي من قبل وزارة الدفاع لوضعه في المدار"، مضيفًا إن "هذا القمر يتمتع بدقة 6 أمتار وسوف يبقى لمدة 3 اشهر في الفضاء".

وتابع أن جامعة العلم والصناعة حاليا تقوم بصنع قمر "ظفر" الصناعي، مستفيدة من التجارب التي حصلت عليها جامعة أمير كبير الصناعية بعد صنعها قمر "بيام" وإطلاقه في الفضاء، مضيفًا إن قمر "ظفر" الصناعي سيكون قمرًا تشغيليًا وسوف يتم وضعه بمدار الـ600 كم من الارض ودوامه في الفضاء يطول لمدة ثلاث سنوات.

وأردف جهرمي "بعد عدم نجاح تجربة وضع قمر "بيام" الصناعي في المدار، أقدمت جامعة امير كبير الصناعية على صنع قمر "بيام 2" وفقا لطلب وزارة الاتصالات وقد بدأت مرحلة التصميم".

وبحسب جهرمي، من المقرر أن يفوق قمر "بيام 2" النسخة الاولى دقةً وذلك بنسبة 40 ضعفا ووضوح التصوير فيه سيكون مترا واحدا، مضيفًا "بناء على التجربة الحاصلة عبر انتاج النسخة الاولى من قمر "بيام"، ستستغرق فترة صنع قمر "بيام 2" حوالي ثلاث سنوات.

وتطرق جهرمي الى مزايا قمر "دوستي" الصناعي للاستشعار عن بعد، مبيّنًا أن "هذا القمر يساعد بشكل كبير في مجال إجراء الدراسات والبحوثات، كما أن النتائج التي تم التوصل إليها عبر قمر دوستي ستستخدم في صناعة قمر "ظفر" الصناعي التشغيلي".

إقرأ المزيد في: العالم