ramadan2024

الخليج والعالم

بوتين يستنكر المقترحات الأميركية لتمديد حظر الأسلحة على إيران
14/08/2020

بوتين يستنكر المقترحات الأميركية لتمديد حظر الأسلحة على إيران

استنكر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قرارات تمديد حظر الأسلحة على إيران، والتي طرحت مؤخراً في مجلس الأمن، فيما أكد إن بلاده متمسكة بالاتفاق النووي الإيراني.

ورأى بوتين إن مشاريع القرارات المتعلقة بإيران، والتي يجري تطويرها، "تهدف إلى تدمير القرارات السابقة لمجلس الأمن الدولي".

ودعا الرئيس الروسي إلى "عقد لقاء حول الملف الإيراني بمشاركة الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي إضافة إلى ألمانيا وإيران".

وأشار بوتين إلى أن "المناقشات حول إيران في مجلس الأمن تزداد حدّة وتسمع اتهامات لا أساس لها، إضافة إلى مواصلة الجهود لبلورة مشاريع قرارات تهدف إلى نسف القرارات السابقة التي تبناها مجلس الأمن الدولي بإلإجماع".

وأكد بوتين تمسك موسكو ​الكامل بالاتفاق النووي ​مع إيران، المتمثل بخطة العمل الشاملة المشتركة، والذي كان التوصل إليه في عام 2015 إنجازًا سياسيًا ودبلوماسيًا كبيرًا سمح بإبعاد تهديد نشوب صراع مسلح وعزز نظام عدم انتشار السلاح النووي​"، وفق تعبيره.

ويأتي كلام بوتين، في الوقت الذي يجري فيه مجلس الأمن الدولي تصويتاً على مشروع قرار قدّمته الولايات المتحدة، لتمديد حظر الأسلحة المفروض على إيران. 

وفي سياق آخر، قال بوتين إن التغلب على المشاكل في منطقة الخليج ممكن إذا ما تم التعامل مع مواقف بعضنا البعض بمسؤولية واهتمام، مشيرًا إلى ضرورة التصرف باحترام وعلى أسس جماعية.

وأضاف الرئيس الروسي إن "في منطقة الخليج، كما هو الحال في أي جزء آخر من العالم، لا ينبغي أن يكون هناك مجال للابتزاز والإملاءات من أيّ طرف".

 

الامم المتحدةفلاديمير بوتين

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل