يوميات عدوان نيسان 1996

منوعات ومجتمع

الشاي الساخن قد يكون الخيار الأفضل في الجو الحار
14/08/2020

الشاي الساخن قد يكون الخيار الأفضل في الجو الحار

يفضل كثير من الناس تناول المشروبات الباردة خلال فصل الصيف، إلاّ أن دراسة جاءت بعكس ما يعتقده البعض، وأثبتت أن كوبًا من الشاي الساخن قد يكون الخيار الأفضل في الجو الحار.

وكشفت دراسة نشرها موقع "ميرور" البريطاني، أجراها باحثون من جامعة أوتاوا، تأثير تناول المشروبات الساخنة على درجة حرارة الجسم، وأكدت النتائج أن مشروبًا ساخنًا مثل الشاي، يمكن أن يبردك، لكن في الظروف الجافة فقط.

وقال الدكتور أولي جاي، أحد معدي الدراسة: "إذا كنت تشرب مشروبًا ساخنًا، فإنه ينتج عنه كمية أقل من الحرارة المخزنة داخل جسمك، بشرط أن يتبخر العرق الإضافي الناجم عن تناول المشروب الساخن".

وأضاف: "عندما تتناول مشروبًا ساخنًا، تبدأ في التعرق أكثر، وإذا كان العرق قادرًا على التبخر، فإنه يبردك في الواقع، أكثر من تعويض الحرارة الإضافية للجسم من السوائل، وفي حين أن التعرق قد يكون محرجًا، إلاّ أنه من الوظائف الجسدية الأساسية للمساعدة في الحفاظ على البرودة، وعندما يتبخر العرق من سطح الجلد، فإنه يزيل الحرارة الزائدة عن طريق تحويل الماء من سائل إلى بخار".

ويكون تأثير التبريد هذا أقل فعالية في الظروف الرطبة، لذا فإن تناول المشروبات الساخنة لن يساعد في تبريد جسمك.

وأوضح الدكتور جاي: "يضيف المشروب الساخن القليل من الحرارة إلى الجسم، لذلك إذا كان العرق لا يساعدك في التبخر، فتناول مشروبًا باردًا".

الصحة

إقرأ المزيد في: منوعات ومجتمع

خبر عاجل