لبنان

من هو القاضي صوان المحقق العدلي في جريمة المرفأ ؟

13/08/2020

من هو القاضي صوان المحقق العدلي في جريمة المرفأ ؟

وافق القضاء الأعلى، بعد مد وجزر في مسألة تعيين محقق عدلي في جريمة تفجير مرفأ بيروت، ‏على الإقتراح الأخير الذي تقدمت به وزيرة العدل في حكومة تصريف الاعمال ماري كلود نجم ، بتعيين قاضي التحقيق العسكري الاول بالإنابة فادي صوان محققا عدليا في الجريمة.

واجتمعت نجم في مكتبها مساء اليوم مع القاضي صوان وأبلغته قرار تعيينه محققا عدليا في جريمة انفجار مرفأ بيروت، الذي يستتبع وضع يده على الملف بصورة فورية، ومباشرة التحقيق فيه بعد الإدعاء على الموقوفين ال 19 ‏وإصدار مذكرات التوقيف اللازمة بحقهم.

وأكدت نجم على ضرورة الاسراع في التحقيقات والحرص على اجرائها بمهنية وشفافية، مشددة على أن هذه المهام تفترض تفرغاً تاماً، وتعاونا وثيقا مع الخبراء الدوليين المختصين لجلاء الحقيقة كاملة.

من هو ؟

القاضي فادي صوان من مواليد 1960، وتدرج من محام عام وقاضي تحقيق في بعبدا الى قاضي التحقيق في المحكمة العسكرية، بعد رفضه استجداء السياسيين للبقاء في بعبدا او ترفيعه الى مكان اخر.

أمضى أكثر من 10 سنوات كقاضي تحقيق عسكري، ويعرف عنه أنه لا يزور لا السياسيين ولا حتى زملاءه القضاة.

وكان أصدر المئات من القرارات الظنية في حق عناصر داعش والنصرة والتكفيريين والإرهابيين، وهو من القضاة المشهود لهم بكفاءتهم وسيرتهم الحسنة والكف النظيف، كما يُعرف عنه أنه لا يتلقى التعليمات ولا يحب المراجعات، ولا يشارك في مناسبات إجتماعية أو سياسية وهو بعيد كل البعد عن دائرة الضوء.

وهو من القضاة القلائل الذين أصدروا قرارات إتهامية في حق كل من قاتل ضد الجيش اللبناني.

مرفأ بيروت

إقرأ المزيد في: لبنان