ramadan2024

لبنان

تحذير إلى اللبنانيين .. رسائل لقرصنة
13/08/2020

تحذير إلى اللبنانيين .. رسائل لقرصنة "الواتساب" 

تكاثرت في الآونة الاخيرة شكاوى المواطنين لمكتب مكافحة جرائم المعلوماتية وحماية الملكية الفكرية في وحدة الشرطة القضائية حول تعرضهم لقرصنة تطبيق "واتساب" الخاص بهم من قبل مجهولين، وذلك من خلال تلقيهم رسائل نصية “sms” تتضمن رمزاً أو “6-digit code”.

المديرية العامة في قوى الأمن الداخلي أوضحت أن شخصاً مجهولاً يعمد الى التواصل من رقم انترنت أو رقم ضحية أخرى (في معظم الأحيان يكون الرقم مقرصن عائد لشخص موثوق به من قبل الضحية)، ويطلب من الناس تزويده بالرمز بحجة أنه أرسله لهم عن طريق الخطأ.

وبعد إرسال الرمز، يفعّل المقرصن تطبيق "واتساب" العائد للضحية على جهازه، ويصبح بتصرفه، وبالتالي يتعذر على صاحب الحساب إعادة تفعيله من جديد، الا بعد فترة زمنية من خلال الولوج الى "Resend code" أو "Call me".

وبعد أن يصبح التطبيق تحت سيطرة المقرصِن، يعمد الأخير الى التواصل مع الاشخاص الموجودين على الحساب او غيرهم منتحلاً صفة صاحب الرقم، ويبادر الى القيام بأفعال جرمية منها القيام بالخدعة ذاتها المذكورة أعلاه على لائحة الأشخاص الموجودين على هاتف الضحية وقرصنة حساباتهم، وابتزاز الضحية والتهديد بإرسال المحادثات ومضمونها واي صور في حال وجودها إذا لم تقم بإرسال بطاقات تشريج لإعادة التطبيق لها.

وطلبت المديرية العامة لقوى الامن الداخلي من المواطنين عدم الاجابة على هذه الرسائل عن طريق إعادة ارسال الرمز، تفادياً للوقوع ضحية القرصنة.

الهواتف الذكيةقوى الامن الداخلي

إقرأ المزيد في: لبنان

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة