العالم

روحاني: الحكومة تواجه أشدّ ظروف الحظر

12/08/2020

روحاني: الحكومة تواجه أشدّ ظروف الحظر

قال الرئيس الإيراني الشيخ حسن روحاني إن الأعداء يحاولون من خلال الاعلام تضليل المواطنين وإغفالهم عن حقيقة أن الحكومة تواجه أشد ظروف الحظر في تاريخ البلاد، واصفًا هذه الظروف بانها استثنائية وغير طبيعية.

وفي كلمة له خلال جلسة مجلس الوزراء اليوم، أضاف روحاني إن "الأمريكيين والصهاينة وذيولهم الرجعيين ظنّوا أن الحظر المشدد الذي فرض على ايران عام 2018 سيتحول الى ازمة اقتصادية، وتنتج عنها ازمة اجتماعية وبالتالي تدخل البلاد في أزمة أمنية، لكنهم فشلوا في كل هذه المراحل ولم تحدث أيّ من هذه الأزمات، رغم ما سببه الحظر من صعوبات في حياة المواطنين".

وعاهد روحاني شعبه على عدم الاستسلام لضغوط الحظر، لافتًا الى أن المشروع الامريكي لإركاع الشعب الايراني اقتصاديًا سيفشل ونعمل بهذا الاتجاه، مشيرًا الى المشاريع الضخمة التي افتُتحت وستُفتتح في انحاء البلاد.

واستعرض روحاني خطوات الفشل الامريكي امام ايران التي توجها الرئيس دونالد ترامب بترؤسه شخصيًا اجتماعًا لمجلس الأمن الدولي عام 2018 للنيل من ايران، لكنه فوجئ بمعارضة الأعضاء الأربعة عشر في المجلس، إذ تلقّت واشنطن أقوى صفعة في تاريخها، وستفشل مجددًا في محاولاتها لتمديد الحظر التسليحي على إيران.

وتطرق روحاني مجددًا الى الوضع في لبنان، فقال إن انفجار مرفأ بيروت ألحق بالشعب اللبناني خسائر كبيرة ، وواجهت الحكومة مشاكل أدت الى استقالتها، موضحًا أن ايران بدأت ومنذ الساعات الأولى إرسال المساعدات الإغاثية الى لبنان ، كما وصلت في الأيام الأخيرة أدوية وتجهيزات طبية من إيران، ودعا الدول الأخرى للوقوف الى جانب لبنان في هذه الظروف، مؤكدًا ان هذا البلد بحاجة الى الوحدة والى الهدوء والاستقرار.

الشيخ حسن روحاني

إقرأ المزيد في: العالم