الوفاية من كورونا 3

لبنان

الرئيس عون: محاربة الفساد لا تتم بالشكوى فحسب بل بتوثيقه والابلاغ عنه

28/01/2019

الرئيس عون: محاربة الفساد لا تتم بالشكوى فحسب بل بتوثيقه والابلاغ عنه

أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون على ضرورة محاربة الفساد، موضحًا على أن الأمر لا يتم بالشكوى من الفساد فحسب بل بتوثيقه والابلاغ عنه، ومشددًا على أن "مكافحة الفساد تتطلب وجود رجال قضاء يواجهون الضغط السياسي الذي يتعرضون له".

كلام عون جاء خلال استقباله هيئة الاشراف على الانتخابات حيث تسلم التقرير النهائي الذي اعدته الهيئة، مثنيًا على الجهود التي بذلوها في سبيل انجاز تقرير الانتخابات، ولافتا إلى إدراكه "اهمية وصعوبة العمل التي قامت به الهيئة في ظل عدم توفر كل وسائل المراقبة، وما اعترى ولا يزال بعض القوانين من فجوات، لا سيما على الصعيد المالي.

وأكد أن الأمر "يتطلب المزيد من الاجراءات القانونية والرقابة الصارمة".

على صعيد آخر أشار الرئيس عون إلى أن "التقرير يعرض الوقائع التي توافرت للهيئة في مجالات الاعلان والاعلام والانفاق والتمويل الانتخابي، إضافة الى توصيات ومقترحات لتحسين العملية الانتخابية وتفادي الثغرات التي برزت في قانون الانتخاب أو في عمل الهيئة وعلاقتها بالمؤسسات المعنية بالانتخابات".

وشدد رئيس الجمهورية على "ضرورة الإبقاء على قانون النسبية لما وفرته من نجاح لمن هم اكثر شعبية بين المرشحين". وقال: "في نهاية الشهر المقبل سيتم تنظيم مؤتمر حول القضاء يشارك فيه القضاة والمحامون والمتلقون، سينتج عنه تعديلات قانونية وعدد من التوصيات بهدف تحديث بعض التطبيقات والقوانين، لا سيما في مجال الدفوع الشكلية".

هذا، وتلقى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون دعوة رسمية من نظيره الصربي الكسندر فوتشيتش للقيام بزيارة رسمية إلى صربيا، نقلها اليه قبل ظهر اليوم وزير الزراعة والغابات وادارة المياه في جمهورية صربيا برانيسلاف نيديموفيتش، الذي استقبله الرئيس عون في قصر بعبدا، في حضور وزير الزراعة في حكومة تصريف الاعمال غازي زعيتر وسفير صربيا امير الفيتش.

ورد الرئيس عون مرحبا بالوزير نيديموفيتش، وحمله تحياته إلى الرئيس الصربي، وشكره على الدعوة التي وجهها اليه منوهًأ "بالقرار الذي اتخذته صربيا باستيراد منتوجات زراعية من لبنان من دون قيود خلال زيارة الوزير باسيل"، معربا عن امله في "ان يكون توقيع مذكرة التفاهم بين وزارتي الزراعة في البلدين، بداية لتعاون اوسع في مجالات عدة".

إلى ذلك، عرض الرئيس عون الاوضاع الاقتصادية في البلاد مع وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الاعمال رائد خوري في حضور مستشار الرئيس لشؤون الخليج فادي عسلي.

كذلك استقبل عضو تكتل "لبنان القوي" النائب زياد اسود وسمير عون وماهر باسيلا وعرض معهم شؤونا انمائية.
 

إقرأ المزيد في: لبنان