العالم

ماذا قدمت أبرز مواقف الدول في "مؤتمر الدعم الدولي" الخاص بلبنان؟

09/08/2020

ماذا قدمت أبرز مواقف الدول في "مؤتمر الدعم الدولي" الخاص بلبنان؟

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال افتتاح "مؤتمر الدعم الدولي" الخاص بلبنان على ضرورة التحرك بسرعة وفعالية "لأن مستقبل لبنان على المحك"، قائلًا إن بلاده تعمل ما في وسعها "لتجنب الفوضى في لبنان، لأنها لا تخدم الوضع".

وقد شارك في المؤتمر الذي عقد في باريس لمساعدة بيروت والشعب اللبناني ، إضافة الى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون والرئيس الفرنسي امانويل ماكرون 36 دولة ومؤسسة دولية، والعديد منها قدم مساعدات مادية ولوجستية.

الكويت

أكد رئيس الوزراء الكويتي صباح الخالد الحمد الصباح في "مؤتمر الدعم الدولي" للبنان استعداد الكويت لتقديم الدعم في مواجهة الكارثة بالتزامات مسبقة للصندوق الكويتي للتنمية تم تخصيصها لصالح لبنان بما يقارب 30 مليون دولار، مضيفًا أنه سيتم التنسيق بشأنها مع السلطات اللبنانية إضافة الى مساعدات طبية وغذائية عاجلة تصل الى 11 مليون دولار.

كندا

وزيرة التنمية الكندية ماري كلود بيبو، أعربت عن تقديم مبلغ 5 ملايين دولار في المساعدات الانسانية بينها 1،5 مليون دولار للصليب الاحمر اللبناني، وصندوق خاص للبنان تبرع الكنديون من خلاله بمبلغ مليوني دولار

الدانمارك

بدوره، وزير خارجية الدانمارك ييبا كوفود، أعلن عن تقديم كوبنهاغن 24 مليون دولار لدعم بيروت واهلها، اضافة الى المليوني دولار التي كان تم الاعلان عنها، وندعو المسؤولين اللبنانيين الى اتخاذ خطوات جريئة من اجل الاصلاحات ومكافحة الفساد

النروج

أما وزيرة خارجية النروج إني إريكسن سوريد، قالت إن أوسلو بلاده قدمت قبل الانفجار مساعدات للبنان بقيمة 15 مليون يورو لمساعدته على مواجهة مشاكل بما فيها اعباء النازحين السوريين، مضيفة إنها ستقدم مبلغ نحو 7 ملايين يورو لمساعدات الاغاثة، بينها 40 طناً من المواد الطبية

فنلندا

وزير خارجية فنلندا بيكا هافيستو، قال أيضًا إن هلسنكي أرسلت مساعدات الى لبنان بعد الانفجار، ودعا الى ان يتحرك اللبنانيون من اجل اجراء التغييرات اللازمة

السويد
رئيس وزراء السويد أولوف بالمه، أوضح أن ستوكهولم قدمت مساعدات الى لبنان بلغت 4،8 مليون يورو ونحن على استعداد لتقديم المزيد في المرحلة اللاحقة.

أسبانيا

دعا رئيس الوزراء الاسباني بيدرو سانشيز الى العمل بتضامن اكبر بين الدول من اجل ايصال المساعدات الى لبنان، والى مساعدة لبنان على مواجهة المشكلة الاقتصادية التي يعاني منها والى وجوب عمل الحكومة السريع من اجل اجراء الاصلاحات اللازمة.

إيطاليا

رئيس الوزراء الايطالي جوزيبي كونتي، أكد أن ايطاليا ارسلت المساعدات العاجلة من بينها 8،5 طن من المواد الغذائية والطبية، اضافة الى فرق انقاذ وغيرها، وقدمت خلال هذا العام 14.5 ملايين يورو الى لبنان كمساعدات، وتنوي تقديم ايضاً نحو 9 ملايين يورو.

اليونان

اعتبر رئيس الوزراء اليوناني  كيرياكوس ميتسوتاكيس أن لبنان بحاجة اليوم الى كل المساعدات المتوافرة، وليس فقط على الصعيد الانساني، ودعا اللبنانيين الى وضع خلافاتهم جانباً لقيادة بلادهم الى الخلاص.

أستراليا

لفت رئيس وزراء استراليا سكوت موريسون أن بلاده قدمت مجموعة مليوني دولار من المساعدات الانسانية العاجلة بعد الانفجار وسنزيد المبلغ الى 5 ملايين، قائلاً: "سنبقى مستعدين لتقديم المزيد من المساعدات عند الطلب".

الجامعة العربية

من جانبه، أمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط أن كل العالم يؤكد عدم ترك اللبنانيين لوحدهم والاولوية هي لاعادة الاعمار واعادة الناس الى منازلهم، مضيفًا أن الجامعة ستقوم بوضع كل مواردها وخبرتها من اجل تحقيق هذا الهدف ويحق للبنانيين معرفة حقيقة الحادث وتحقيق العدالة.

 

لبنان

إقرأ المزيد في: العالم