ramadan2024

لبنان

السفير الروسي: موسكو سترفض موضوع تدويل الأزمة اللبنانية في حال طرحه
08/08/2020

السفير الروسي: موسكو سترفض موضوع تدويل الأزمة اللبنانية في حال طرحه

أكد السفير الروسي الكسندر زاسبكين في حديث إذاعي أن "الأجهزة الأمنية اللبنانية قادرة على القيام بالتحقيق في انفجار مرفأ بيروت، وكل شيء متوفر لها"، وبيّن أن "ما حصل في المرفأ هو واضح بنسبة 90 في المئة أو أكثر ولا يتطلب جهدًا فوق العادة".

ولفت زاسبكين إلى "خطر تسييس هذا الموضوع"، وقال "نحن نعرف أنه خلال السنوات الأخيرة النشاطات الأميركية- البريطانية في المنصات الدولية تشير إلى أنه من خلال عمل جهاز معين يتم تحقيق الأهداف السياسية الكبرى، كما حصل في منظمة حظر السلاح الكيميائي، وبالتالي ندعو من يطالب بهذه المسألة عدم تسييس الموضوع واستغلاله داخليا لمآرب سياسية". 

وأضاف "من يدعو إلى محكمة دولية يبدو أن لديه مواقف أخرى لتدويل الحالة اللبنانية، ونحن نرفض هذا المبدأ ولا نريد أن يكون هناك أي شيء ضد السيادة اللبنانية. فليكن تعاون ودعم انساني من دون تسييس".

وأكد أنه في حال طرح موضوع تدويل الأزمة اللبنانية "فإن روسيا سترفض هذا الأمر".

وشدد على أن "الحديث عن سلاح لحزب الله (في المرفأ) غير صحيح"، وقال "هم يريدون استغلال أي شيء يحدث في العالم ضد حزب الله، نحن في روسيا نعاني من مثل هذه المواقف".

وأضاف: "نحن نعرف تاريخيًا أن هناك شروطًا تعجيزية من قبل الأميركيين تجاه حزب الله وسلاحه، ولا مجال لتحقيق هذه المطالب في الظروف الراهنة". 

وفيما لفت السفير الروسي إلى أن "الدور الفرنسي ركّز على أشياء ومشاريع أخرى، ومشاريع اليوم نتيجة المؤتمر الجديد"، سأل "هل سيكون هناك تحرك ايجابي؟"، وأضاف "النتائج سنعرفها بسرعة، وأتمنى أن تكون ايجابية لكي تتراجع كل هذه الشروط التعجيزية، ويمكن العمل على أساس بناء".

وأوضح أن "المهم التغيير نحو الأفضل للبنان والحصول على المساعدات الخارجية، ولكن من دون تجاوز الخطوط الحمر في دور حزب الله وسلاحه. بالنسبة لنا أي توتير للبنان مرفوض، وقد رأينا ما حدث في العراق وسوريا وليبيا، والأميركي لم يحقق كل أهدافه".

وتابع القول "إذا أراد الحراك الشعبي اتهام الفئة السياسية التي كانت في السلطة خلال ثلاثين سنة، فهذا منطقي لكن من غير المنطقي نسيان عدة سنوات والانتقال إلى الخمس سنوات الأخيرة وتحميل المسؤولية لفئة دون أخرى".

وأعلن السفير الروسي أن "المستشفى الميداني وفريق الطوارىء الروسي سيبقيان في لبنان حسب متطلبات الوضع، خصوصًا وأن هناك مستشفيات لبنانية توقفت عن العمل جراء تضررها من انفجار المرفأ".

الكسندر زاسبكين

إقرأ المزيد في: لبنان