ramadan2024

لبنان

حملة دولية لإغاثة بيروت: صهاريج النفط العراقية تصل تباعًا ومؤتمر للمانحين غدا
08/08/2020

حملة دولية لإغاثة بيروت: صهاريج النفط العراقية تصل تباعًا ومؤتمر للمانحين غدا

شرّع انفجار مرفأ بيروت الضخم الأبواب على مساعدات عينية طبية وغذائية ومالية ودعم من مختلف الدول على المستويين الإقليمي والدولي في سياق حملة دولية لإغاثة لبنان، حتى أعلن رئيس الجمهورية ميشال عون أن الانفجار فك الحصار المفروض على البلد، بتوالي الاتصالات من رؤساء الدول الفاعلة ومد يد العون للعاصمة المنكوبة بيروت.

صهاريج نفط عراقية إلى لبنان

أبرز المساعدات التي سيستقبلها لبنان هي تلك القادمة من العراق، حيث تصل صهاريج النفط العراقي ظهر اليوم عبر نقطة المصنع الحدودية، تلبية لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، الذي أوفد قبل أيام الى لبنان وفدًا رفيعا ترأسه وزير النفط إحسان عبد الجبار وضمّ وكيل وزير الصحة هاني العقابي وعددا من الأطباء مع مساعدات بلغت 20 طنا من المواد الطبية والصحية.

مؤتمر للمانحين بمبادرة فرنسية ومشاركة أوروبية

بالموازاة، أعلنت الرئاسة الفرنسية (قصر الإليزيه) عن انعقاد ​"مؤتمر​ المانحين المخصص لمساعدة ​لبنان" ظهر الغد،​ عقب الانفجار المدمّر الذي هزّ عاصمته ​بيروت،​ والذي تنظمه ​باريس​ بالتعاون مع ​الأمم المتحدة​ بمشاركة الجهات الدولية المانحة لتوفير مساعدات إنسانية عاجلة لسكان بيروت

المفوضية الأوروبية أعلنت على لسان المتحدث باسمها إريك مامر أنها "ستكون ممثلة في مؤتمر المانحين بالمفوض المكلف بالمساعدة الإنسانية جانيز لينارتشيتش"، موضحة أنه سيُنظم عبر الفيديو بهدف جمع أموال لتقديم مساعدة إنسانية عاجلة للبنان، وتشارك فيه المؤسسات الأوروبية.

تركيا

واليوم، وصل وفد تركي رفيع المستوى برئاسة نائب الرئيس التركي فؤاد أوكتاي ظهر اليوم إلى بيروت. الأخير أكد بعد زيارة الرئيس عون في قصر بعبدا أن أنقرة ستكون دائما إلى جانب لبنان وشعبه، لافتا إلى تقديمها كل العون والتضامن، حيث تعمل فرق الإغاثة التركية منذ الساعات الأولى للانفجار في المرفأ.

وإذ شدد أوكتاي على أن المساعدات التركية ستتواصل، قال:"اليوم جئنا بطائرة خاصة محملة بالأدوية وأجهزة التنفس الاصطناعي"، كما أعرب عن استعداد بلاده للمساعدة في إعادة إنشاء وبناء مرفأ بيروت من جديد".

أمين جامعة الدول العربية

بدوره، وصل اليوم أمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط إلى لبنان، وأعرب عقب لقائه الرئيس عون عن عميق التعازي والمواساة من قبل الجامعة العربية ومجوعة الدول العربية للدولة والشعب اللبنانيَين.

ومن المنتظر أن يصل "رئيس مجلس أوروبا" شارل ميشال إلى العاصمة بيروت اليوم "تأكيدا على تضامن أوروبا مع الشعب اللبناني وللقاء المسؤولين".

الاتحاد الأوروبي

الاتحاد الأوروبي أعلن بدوره صرف 33 مليون يورو لتمويل أول مساعدة عاجلة للبنان، وإرسال موارد مادية منها سفينة مستشفى إيطالية لتقديم المساعدة لطواقم الإغاثة في بيروت.

توالي طائرات المساعدات إلى لبنان

وفي سياق المساعدات التي أعلنتها دول حول العالم للعاصمة المنكوبة، حطت طائرة عسكرية رومانية محملة بمساعدات ومعدات طبية وجراحية في مطار بيروت، إضافة إلى أدوية وصلت إلى المطار.

ومن المقرر أن تصل طائرة مماثلة عند الثالثة من بعد ظهر اليوم، وتقدر كمية المساعدات على متن الطائرتين بـ 86 مترا مكعبا من المعدات الطبية والأدوية.

وفي السياق نفسه، وصلت طائرة مساعدات كويتية إلى المطار محمّلة بمواد طبية وغذائية.

كذلك تحط طائرة بنغالية في المطار عند التاسعة والربع من مساء اليوم، حاملة مساعدات طبية وغذائية، وعلى متنها فريق صيانة للباخرة التابعة للكتيبة البنغالية المتضررة في مرفأ بيروت.

كما تصل عند العاشرة والنصف مساء طائرة آتية من أرمينيا على متنها مساعدات طبية وجراحية وأدوية، وأخرى آتية من كازاخستان على متنها فرق طبية.

الاتحاد الاوروبي

إقرأ المزيد في: لبنان