ramadan2024

لبنان

الرئيس عون: لن يكون هناك أي غطاء لكل من تورط في الانفجار
07/08/2020

الرئيس عون: لن يكون هناك أي غطاء لكل من تورط في الانفجار

أكد ​رئيس الجمهورية​ ​ميشال عون أن العمل جار لإظهار الحقيقة للشعب اللبناني، مشيرا إلى أن "التحقيق​ سيشمل المسؤولين المباشرين، والعزاء لا يكون إلا بتحقيق العدالة والعدالة ستقوم بواجباته".

وقال الرئيس عون خلال دردشة مع الإعلاميين : "انا العماد ميشال عون تعرفونني بالحرب وبالسلم ولا احد يستطيع ان يدفعني باتجاه الخطأ ولا احد يستطيع أن يمنعني عن كشف الحقائق"، لافتا إلى أن "أبواب المحاكم ستكون مفتوحة أمام الكبار والصغار، ولن يكون هناك أي غطاء لكل من تورط في انفجار مرفأ بيروت".

واعتبر أن "العدالة المتأخرة ليست بعدالة، ويجب أن تكون فورية ولكن دون تسرع"، مشددا على ان "تفجير 4 آب فك الحصار وستبدأ عملية إعادة الاعمار بأسرع وقت، وانا اقترحت تقسيم المناطق المتضررة واشراف كل دولة على منطقة وبيروت ستعود اجمل مما كانت".

وأوضح الرئيس عون أنه "يجب التحقيق بأمرين هامين حول الحادث: أولا كيف دخلت المواد المتفجرة الى المرفأ وهناك مسؤولية حفظ المتفجرات سبع سنوات، بعضهم كتب للسلطات المختصة وطبعا كان هناك عدم ادراك أو اهمال للقيام بالاعمال اللازمة لكي لا نصل لما حدث"، مضيفا أن الأمر الثاني يتعلق بإمكانية أن يكون الحادث قد وقع عن طريق اهمال أو تدخل خارجي بواسطة صاروخ أو قنبلة".

وتابع الرئيس عون أنه طلب من الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون ان يزودونا بالصور الجوية لنحدد ما اذا كان هناك طائرات وإذا ظهر بالصور صواريخ"، مؤكدا أنه "اذا لم يكن لدى الفرنسيين مثل هذه الصور فسنطلبها من دول اخرى لنحدد اذا كان هناك اعتداء خارجي".

وفي سؤال حول المطالب بعودة الاستعمار الفرنسي، قال الرئيس عون: "مش ع ايامي بينمس بالسيادة".

إقرأ المزيد في: لبنان