يوميات عدوان نيسان 1996

لبنان

16 موقوفاً على ذمة التحقيق في قضية انفجار مرفأ بيروت
06/08/2020

16 موقوفاً على ذمة التحقيق في قضية انفجار مرفأ بيروت

أعلن مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية بالإنابة القاضي فادي عقيقي عن استكمال المرحلة الأولية من التحقيقات المتعلقة بالانفجار الذي وقع في مرفأ بيروت ـ العنبر رقم 12، والتي كان قد باشرها عند الساعة السابعة من تاريخ 4-8-2020 في مسرح الجريمة الذي سيبقى مقفلًا حتى انتهاء التحقيق.

وكشف عقيقي أن "الموقوفين حاليًا على ذمة التحقيق بلغ عددهم 16 شخصًا، فضلًا عن آخرين متروكين رهن التحقيق"، مشيرا إلى أن "التحقيقات مستمرة لتشمل كل المشتبه بهم الآخرين، توصلًا لجلاء كل الحقائق المتعلقة بهذه الكارثة، وستتابع من قبل النائب العام لدى محكمة التمييز القاضي غسان عويدات بناءً للطلب، استكمالًا للاجراءات المتخذة من قبله".

كما أكد أنه "تم استجواب أكثر من 18 شخصًا حتى الآن، من مسؤولين في مجلس إدارة مرفأ بيروت وإدارة الجمارك، ومسؤولين عن أعمال الصيانة ومنفذي هذه الأعمال في العنبر رقم 12، الذي يحوي مادة "نترات الأمونيوم" العالي الدرجة (34.7%)، المستعملة لتصنيع المتفجرات، بالإضافة إلى مواد ملتهبة سريعة الاشتعال وكابلات (فتيل) للتفجير البطيء".

عقيقي أوضح أنه تولى الإشراف على التحقيقات وفق قسمين، الأول من قبل الشرطة العسكرية في الجيش اللبناني، والثاني من قبل شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي.

ولفت إلى أن التحقيق شمل كافة الملابسات التي أدت إلى حصول هذا الانفجار الهائل، وما نجم عنه من سقوط شهداء وجرحى أبرياء من العسكريين والمدنيين، ووقوع أضرار جسيمة جدًا.

إقرأ المزيد في: لبنان