طوفان الأقصى

لبنان

رئيسا الجمهورية والحكومة: الصدمة عارمة وسنعلن بشفافية نتائج التحقيقات في انفجار المرفأ
05/08/2020

رئيسا الجمهورية والحكومة: الصدمة عارمة وسنعلن بشفافية نتائج التحقيقات في انفجار المرفأ

أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أن الصدمة عارمة في نفوس جميع اللبنانيين الذين ندعوهم اليوم إلى التضامن والتعاضد كي نتجاوز معا الآثار الكارثية التي تفوق قدرة لبنان على التحمل.

وخلال جلسة مجلس الوزراء في قصر بعبدا، شدد الرئيس عون على أن الدولة مصممة على السير في التحقيقات وكشف ملابسات ما حصل في أسرع وقت ممكن ومحاسبة المسؤولين والمقصِّرين وإنزال أشد العقوبات بهم، وقال:" هول الصدمة لن يمنعنا من التأكيد لأهل الشهداء والجرحى أولاً ولجميع اللبنانيين أننا مصممون على السير في التحقيقات، سنعلن بشفافية نتائح التحقيقات التي ستجريها لجنة التحقيق".

ونوه الرئيس عون  بهمة اللبنانيين الذين تداعوا إلى مكان الانفجار ومحيطه والمستشفيات لتقديم الدعم والمساعدة، وقدموا بذلك صورة ناصعة عكست روح الوطنية والخير التي تحركهم.

ودعا الهيئة العليا للاغاثة إلى تكثيف عملها لإجراء مسح شامل وتقديم التعويضات اللازمة، والمجتمع الدولي لتقديم المساعدات الطبية العاجلة.

وأضاف: "في هذه اللحظة الحزينة أتوجه بقلبي ومشاعري إلى عائلات الشهداء مقدِّمًا لهم تعزيتي الحارة وأسأل الله أن يشفي الجرحى ويضمد القلوب المكسورة ويمدنا جميعاً بالطاقة والعزم للوقوف والتعاضد لمواجهة الحروق التي شوهت وجه بيروت".

بدوره، أكد رئيس الحكومة حسان دياب أن ملف التحقيق في مسببات الانفجار الكبير يجب أن يكون أولوية ونتائجه سريعة.

وأضاف:"الصدمة كبيرة جدا وحجم الكارثة أكبر بكثير من إمكانية وصفها"، وأضاف:"هذه مصيبة كبيرة ضربت لبنان لكن لا نستطيع البكاء على الأطلال وورشة العمل انطلقت في كل المجالات"، داعيا لتكثيف عمليات انتشال الضحايا والبحث عن المفقودين ومعالجة الجرحى، ووعد بأنه سيتم صرف مساعدات عاجلة لإصلاح الأضرار وترميم المنازل والمكاتب".

وتابع الرئيس دياب:"هذا وقت العمل ليلا ونهارا لنخفّف عن الناس وعن البلد، وأطلب من الوزراء أن يشاركوا جميعا في ورشة العمل، الكل معني بتقديم وقت وجهد للمساعدة، اليوم امتحان الانتماء للبلد، وتقديم مصلحة الوطن كأولوية على كل شي".

ودعا الرئيس دياب لتأمين مأوى مؤقت لأصحاب المنازل المتضررة وإطلاق عملية سريعة لمسح الأضرار، وأضاف:" المطلوب على المستوى الإعلامي أن تكون هناك مسؤولية وطنية في هذه اللحظات العصيبة التي يعيشها لبنان، اليوم نحن كلنا عمّال في ورشة عمل لمعالجة تداعيات الكارثة، البلد يعيش أزمة وطنية وأتمنى على الجميع وقف السجالات والانصراف للتعامل مع الكارثة التي أصابته".

حسان دياب

إقرأ المزيد في: لبنان

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل