طوفان الأقصى

الخليج والعالم

ماليزيا انتصرت لـ فلسطين فعاقبتها
28/01/2019

ماليزيا انتصرت لـ فلسطين فعاقبتها "اللجنة البارالمبية الدولية"

أعلنت اللجنة البارالمبية الدولية للألعاب أنها تبحث عن بديل لماليزيا لإجراء بطولة دولية للسباحة البارالمبية في تموز/يوليو المقبل، والتي كانت مقررة في مدينة كوتشينغ في الشطر الشرقي لماليزيا.

وقال بيان للجنة الدولية بعد اجتماعها في لندن أمس الأحد إن "وزارة الداخلية الماليزية خالفت البروتوكولات المتعلقة بالنشيد والأعلام والتأشيرات المطلوبة، ولم تمنح السباحين الإسرائيليين الضمانات الكافية لمشاركتهم في البطولة بأمن ودون تمييز"، على حد تعبير البيان.

وأضاف البيان أن "اللجنة لا تجد بدا من البحث عن مستضيف بديل للدولة التي تستبعد رياضيين بسبب قضايا سياسية".

ماليزيا ترد: قرارنا باسم الإنسانية وفلسطين

وفي رده على قرار حرمان بلاده من استضافة البطولة، أكد وزير الرياضة الماليزي سيد صادق عبدالرحمن أن "ماليزيا لن تتراجع عن موقفها ولن تقدم تنازلات، وهي متمسكة بقرارها باسم الإنسانية وفلسطين".

ونقلت وكالة الأنباء الماليزية الحكومية عن عبدالرحمن قوله "إذا كانت استضافة حدث رياضي أهم من الوقوف إلى جانب إخواننا الفلسطينيين الذين يُقتلون وتُبتَر أعضاؤهم ويعذبون من قبل الاحتلال الإسرائيلي فإن ذلك يعني أننا فقدنا البوصلة الأخلاقية وخسرنا ضميرنا".

وأوضح صادق أن ماليزيا لم تقع في خطأ أخلاقي بمنع مشاركة سباحين إسرائيليين في البطولة.

وردا على انتقاد اللجنة الدولية للألعاب البارلمبية قال الوزير الماليزي "نود أن نذكّر اللجنة أنه حتى منظمة "العفو الدولية" ومرصد "حقوق الإنسان" ذكرا أن حكومة نتنياهو ترتكب جريمة حرب بحق الفلسطينيين".

وأضاف أن ماليزيا تضع حقوق الإنسان في أولوياتها.

وكانت ماليزيا أعلنت أنها "لن تسمح لأي وفد إسرائيلي بدخول البلاد مهما كانت صفته وتحت أية ذريعة"، وربطت وزارة الرياضة والشباب الماليزية بين حرمان الإسرائيليين من اللعب على أراضيها وقمع الكيان الصهيوني للفلسطينيين لا سيما الرياضيين منهم ومنعهم من اللعب في المكان والزمان الذي يريدونه.

ووصف رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد كيان العدو بـ"المجرم"، مؤكدا حق بلاده في منع الإسرائيليين من دخول أراضيها، وهي خطوة لاقت ترحيبا فلسطينيا شعبيا ورسميا.

يذكر أن اللجنة الأولمبية في كيان العدو احتجت مؤخرا على قرار السلطات الماليزية، وضغطت للحصول على تأشيرات لرياضييها للمشاركة في هذه البطولة التي تعد مهمة للتأهل إلى دورة الألعاب البارالمبية الصيفية التي ستقام في طوكيو العام المقبل.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل