طوفان الأقصى

الخليج والعالم

محادثات صريحة بين وزيري خارجية إيران والإمارات
03/08/2020

محادثات صريحة بين وزيري خارجية إيران والإمارات

على الرغم من التباعد السياسي الحاصل بين البلدين، أجرى وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد يوم أمس الأحد اتصالا مرئيًا بنظيره الإيراني محمد جواد ظريف، بحثا خلاله العلاقات الثنائية والمستجدات في المنطقة.

وأعلنت وزارة الخارجية الإيرانية أن "الوزيرين تحدثا عبر تقنية الفيديو كنفرنس"، مشيرة إلى أنه "جرى البحث في العلاقات الثنائية بين طهران وأبو ظبي، كما أكدا استعداد البلدين لتعزيز التعاون بينهما في مختلف المجالات".

وقال ظريف إن "بعض الأطراف قد تستغل الوضع الحالي في المنطقة لضرب الأمن والاستقرار فيها"، مؤكدا أن "على دول الجوار أن تعمل على ضمان الأمن والاستقرار".

ووصف ظريف في تغريدة على "تويتر" محادثته مع نظيره الإماراتي بـ"الودية والصريحة"، مضيفا أنه "اتفق مع ابن زايد على مواصلة الحوار بشأن مبادرة "هرمز للسلام" الإيرانية في ظل الظروف الحساسة التي تمر بها المنطقة"، مشددا على أن "المنطقة ستواجه خيارات أصعب في المستقبل".

من جهتها، ذكرت وكالة الأنباء الإماراتية أن "الوزيرين بحثا مستجدات جائحة فيروس "كورونا" وتعزيز التعاون الدولي لتجاوز تداعياته".

وسبق أن أجرى الوزيران الإيراني والإماراتي اتصالا هاتفيا في مارس/آذار الماضي، عبر خلاله عبد الله بن زايد عن دعم أبو ظبي لطهران في مواجهة تفشي وباء "كورونا".

الإمارات العربية المتحدة

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم