زمن النصر

منوعات

ماذا تعرف عن الطاقة الشمسية؟

29/07/2020

ماذا تعرف عن الطاقة الشمسية؟

تنص اتفاقية باريس للمناخ على الحد من زيادة متوسط درجات الحرارة العالمية إلى أقل من درجتين مئويتين مقارنة بما قبل الحقبة الصناعية، والتخلي عن الوقود الأحفوري. والطاقة الشمسية التي تزدهر حول العالم تساعد على تحقيق ذلك، وعادة ما تكون أقل تكلفة حول العالم.

اليوم، يزداد انتشار الألواح الشمسية حول العالم لتوليد الطاقة من حرارة الشمس، وتشير الأرقام إلى أن حوالي 3 بالمائة من الطاقة في العالم يتم استخراجها من محطات الطاقة الشمسية، وفي دول الاتحاد الأوروبي تصل إلى 5 بالمائة، ومن المتوقع أن تصل نسبة توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية إلى 13 بالمائة حتى عام 2030.

الصين على سبيل المثال، تعتبر رائدة في مجال الطاقة الشمسية، فحتى نهاية عام 2019 وصل انتاجها للكهرباء من الطاقة الشمسية إلى 192 غيغا واط، وهذا يعادل انتاج 380 محطة توليد حرارية تعتمد على الفحم. في حين وصل انتاج ألمانيا إلى 50 غيغا واط. أما الولايات المتحدة فوصل انتاجها حتى نهاية 2018 إلى 62 غيغا واط واليابان إلى 56 غيغا واط.

أما إنتاج الهند للكهرباء من الطاقة الشمسية فوصل حتى نهاية تشرين الأول 2019 إلى 32 غيغا واط، وتخطط الحكومة الهندية لزيادة الانتاج إلى 144 غيغا واط حتى عام 2022.
حل مناسب للدول الفقيرة

يوما بعد يوم، يزداد عدد البيوت والشركات التي تتم الاستفادة من أسطحها لتثبيت ألواح الطاقة الشمسية عليها وتوليد الكهرباء منها، وتكلفة هذه الكهرباء في ألمانيا تساوي فقط ثلث تكلفة الكهرباء التي يتم الحصول عليها من شركات الطاقة، لذا تعتبر الطاقة الشمسية مربحة ماديا وصديقة للبيئة.

ويمكن أن تغطي الطاقة الشمسية حاجة العالم للكهرباء 2850 مرة، في حين أن الرياح تغطيها 200 مرة، وطاقة الأمواج مرتين والمياه مرة واحدة. وبهذا تعتبر الطاقة الشمسية هي المصدر الأكبر والأقوى الذي يمكن أن يغطي حاجة العالم للطاقة والتغلب على أزمة المناخ.، لذلك فإن انتشارها وازدهارها حول العالم مهم جدا ولكن يجب أن يكون بسرعة أكبر.

 

الكهرباء

إقرأ المزيد في: منوعات