بيروت

عين على العدو

إعلاميون صهاينة: نحن أمام إنجاز وعي حقّقه الأمين العام لحزب الله

28/07/2020

إعلاميون صهاينة: نحن أمام إنجاز وعي حقّقه الأمين العام لحزب الله

شكّك عدد من الإعلاميين والمحللين الصهاينة بالرواية الرسمية الإسرائيلية عن حادثة مزارع شبعا والتضخيم في التعاطي مع ما حصل.

إنجاز الوعي

روعي شارون، معلق الشؤون العسكرية في قناة "كان" قال "ليس لدي أي فكرة عن هذا الحادث، ولماذا رئيس الحكومة ووزير الامن (الحرب) يعقدان مؤتمرا صحفيا يتعلق فقط بخلية حاولت التسلل لـ"إسرائيل" وهذا الحادث تم منعه. "إسرائيل" نجحت في منعه - الجيش الإسرائيلي نجح في منعه - كل شيء صحيح، وحتى التهديدات ليس ضد لبنان بل ضد سوريا. ونحن نتذكر اول تصريح لنتنياهو (وسط انعقاد جلسة كتلة الليكود في الكنيست)، وهو الذي تلقى تقارير افضل واسرع منا واكثر دقة في الوقت الحقيقي، قائلًا "اننا داخل حادث أمني غير بسيط".

وتابع روعي شارون: "انت لا تقول حادثًا امنيًا غير بسيط عن خلية قام الجيش بإحباط عملية تسلّلها، وحتى انه لا يوجد مصابون في طرفنا ولا في الطرف الثاني، لذلك ليس لدي اي تفسير لهذا المؤتمر الصحفي".

واعتبر روعي شارون أن الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله حقّق إنجازًا خلال الأيام الأربعة الماضية، وهو انجاز على الوعي لا يمكن تجاهله، حتى لو اردنا ذلك، فطوال أربعة أيام كانت هناك حالة تأهب مرتفعة جدا في الجيش وفي المؤسسة الأمنية وفي المجتمع الإسرائيلي، الجنود تراجعوا الى الخلف لكي لا يكونوا مكشوفين امام حزب الله"، وأردف "هناك معادلة ردع على الأقل، معادلة واضحة جدا – حيث يتحرك المدنيون على الحافة بحرية على الحدود - لان (السيد) نصر الله يريد المس بهدف عسكري وليس مدنيا – لكن جنود الجيش موجودون في الخلف، لذلك لا يجب الاستخفاف بهذه النقطة، لان انجاز الوعي هو امر لا يستخفون به في الشرق الأوسط".


"الحادث غريب"

من جهته، قال محلل الشؤون العسكرية في القناة 12 روني دانيئيل: "لقد سمعنا وصفا لما حصل هناك، وحتى الان هناك شيء ما لم استوعبه تماما، هذا يبدو حادثا غريبًا جدا من قبل حزب الله، 3 او 4 اشخاص يسيرون الى موقع، ماذا يفعلون بالضبط مع قوة كهذه؟ هذا غير منطقي بنظري".

"الجيش القوي في الشرق الأوسط لا يتصرف هكذا"

بدوره، معلق الشؤون العسكرية والأمنية في صحيفة "هآرتس" يوسي ميلمان، وفي تغريدة له على حسابه على "تويتر" قال ان "تصرفات الجيش الإسرائيلي مقلقة بشكل كافٍ. يقلل قوات في المواقع، يغلق طرقات، يُدخل حشودًا من القوات في حالة استنفار خشية هجوم من حزب الله على الحدود اللبنانية ردا على قتل غير مقصود لعنصر من حزب الله في سوريا.. الجيش القوي في الشرق الأوسط لا يتصرف هكذا. من المهم منع المسّ بجنودنا لكن الجيش بثّ الهلع بغطاء وسائل الاعلام".

 وخلص يوسي ميلمان الى القول "حزب الله انتصر بالضغط على الوعي".

الكيان الصهيونيمزارع شبعا المحتلة

إقرأ المزيد في: عين على العدو