يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

الطيران المدني السوري قدم شكوى للمنظمة العربية للطيران المدني بشأن التعرض للطائرة الايرانية
28/07/2020

الطيران المدني السوري قدم شكوى للمنظمة العربية للطيران المدني بشأن التعرض للطائرة الايرانية

أعلن مدير عام الطيران المدني السوري، المهندس باسم منصور، ان طائرة الركاب التابعة لشركة "ماهان" الايرانية كانت تمر بالممر الجوي المعتمد ولم تغادر هذا الكوريدور.

وفي تصريح خاص لوكالة تسنيم الإيرانية، أشار منصور إلى ان الطائرة كانت في الأجواء السورية وقريبة من منطقة التنف أثناء عبورها بالكوريدور الجوي المدني الممتد من العراق عبر الأراضي السورية إلى لبنان، عندما  قامت قوات ما يسمى "التحالف" العدواني الأمريكي الذي تقوده الولايات المتحدة بعملية قرصنة جوية والدخول إلى كوريدور ممر جوي مدني والتعرض للطائرة الإيرانية، لافتا إلى أن هذا يسمى بالعرف المدني "قرصنة جوية وانتهاك الاتفاقيات الدولية التي تنظم عمل الملاحة الجوية وعلى راسها اتفاقية شيكاغو التي تنظم عمل الطيران المدني والممرات الجوية بين الدول وسلامة الملاحة الجوية بين الدول"، وأن الولايات المتحدة ضربت بها عرض الحائط واعترضت الطائرة المدنية.

منصور قال إن الطائرة كانت تمر بالممر الجوي المعتمد الذي يربط العراق بسوريا بلبنان بقبرص، وهو ممر جوي دولي موزع بكل الخرائط الدولية، وهي لم تغادر هذا الكوريدور ولم تخالف وكانت باتصال مع مركز الملاحة الجوية في مطار دمشق، الذي كان يتابع الطائرة وباقي الطائرات التي تعبر.

وأضاف أن التحالف العدواني كان قد تعرض قبل ذلك لطائرة أجنحة الشام القادمة من القامشلي، وبعد حادثة "ماهان" تعرضوا إلى طائرة فلاي بغداد القادمة إلى بيروت، لكن لم يقتربوا منها بشكل خطير.. إذاً عملية القرصنة عندهم مستمرة ومقصودة.

وبيّن منصور أن التعرض للطيران المدني سابقة خطيرة وهو قرصنة جوية تستحق الإدانة والمحاسبة، وتابع "بالنسبة لنا قدمنا شكوى للمنظمة العربية للطيران المدني وأعلمنا الطيران الإيراني بهذه الحادثة وشكلنا لجنة تحقيق مشتركة بتدقيق هذه الحادثة ومراجعة تسجيلات مركز الملاحة الجوية مع الطيار وتسجيلات الصور الرادارية التي تظهر بشكل واضح هذه القرصنة الجوية والتعدي على الطائرة".

وبالنسبة للموقف الفني السوري المتعلق بما جرى أوضح المهندس منصور "نحن أعلمنا منظمة الطيران الجوية السورية كما تنص عليه الاتفاقيات وأعلمنا منظمة الطيران المدني الجوي "إيكاو" (ICAO) التي يجب أن تقوم بدورها بوقف هذه القرصنات على الممرات الملاحية الجوية، فهذه الخطوط تنظمها اتفاقيات والملاحة الجوية تنظمها أعراف ومواثيق دولية ويجب عدم الاخلال بها وقد تؤدي إلى كوارث جوية للطائرات، مضيفا أن هذا الموضوع متفق عليه بين الدول وأن الممر الجوي معروف بشكل واضح والطائرات الامريكية يجب أن لا تدخل إليه.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم