طوفان الأقصى

الخليج والعالم

روسيا وتركيا تتفقان على مواصلة الجهود لتهدئة الوضع ووقف القتال في ليبيا
22/07/2020

روسيا وتركيا تتفقان على مواصلة الجهود لتهدئة الوضع ووقف القتال في ليبيا

أجرت روسيا وتركيا مشاورات رفيعة المستوى بشأن ليبيا توجت بالاتفاق على مواصلة الجهود المشتركة لتهدئة الوضع وتجديد التزام الطرفين بسيادة البلاد ووحدة أراضيها.

وأكدت وزارتا الخارجية الروسية والتركية في بيان مشترك اليوم، أن الجانبين أكدا خلال المشاورات التزامهما الثابت بسيادة ليبيا واستقلالها ووحدة أراضيها ومقاصد ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة، معربتين عن قناعتهما بأنه لا حل عسكريا للنزاع في ليبيا ولا يمكن تسويته إلا من خلال عملية سياسية يقودها الليبيون أنفسهم تحت إشراف الأمم المتحدة.

وشددت روسيا وتركيا على ضرورة مكافحة الإرهابيين والتنظيمات الإرهابية في الأراضي الليبية وفقا لتصنيف مجلس الأمن الدولي، مؤكدتين عزمهما على مواصلة التعاون الثنائي بهدف تحقيق الأمن والاستقرار وتحسين الوضع الإنساني في البلاد.

واتفق الجانبان الروسي والتركي خلال المشاورات على مواصلة الجهود المشتركة، بما يشمل ممارسة الضغط على أطراف النزاع، بهدف تهيئة الظروف الملائمة لإحلال وقف طويل الأمد ومستدام لإطلاق النار في ليبيا، والإسهام في دفع الحوار السياسي الليبي-الليبي إلى الأمام بالتوافق مع مخرجات مؤتمر برلين وبالتنسيق مع الأمم المتحدة، ودعوة أطراف النزاع إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة بغية ضمان الوصول الإنساني الآمن وتقديم المساعدات العاجلة إلى جميع المحتاجين.

واتفق الجانبان على النظر في إنشاء مجموعة عمل روسية-تركية مشتركة بشأن ليبيا وإجراء جولة جديدة من المشاورات في موسكو بأقرب وقت.‎

تركياليبيا

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل