الخليج

قطر تعزّز علاقاتها العسكرية مع الأميركيين

17/07/2020

قطر تعزّز علاقاتها العسكرية مع الأميركيين

قال رئيس أركان القوات المسلحة القطرية غانم بن شاهين الغانم إن العلاقات العسكرية بين قطر وأمريكا تزداد قوة ومتانة يومًا بعد يوم.

وفي كلمة ألقاها الغانم أمس الخميس خلال احتفال قطري أمريكي بتسليم مقاليد القيادة الجوية المركزية الأمريكية الجديدة، بقيادة الفريق جريجوري جييو، خلفًا للفريق جوزيف غاستيلا، أشار الغانم إلى أن الفترة الماضية شهدت إنجازات يسجلها التاريخ تبين مدى عمق الشراكة والصداقة بين البلدين في شتى المجالات وعلى وجه الخصوص العلاقات المشتركة في مجال الدفاع.

ورحب الغانم بوجود القوات المسلحة الأمريكية واصفًا إيّاهم بالأصدقاء في بلدهم الثاني قطر، مؤكدًا استعداده لتعزيز الشراكة بين القوات المسلحة القطرية والحلفاء في قطر بما يسهم في تعزيز الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي.

وفي وقت سابق، بحث أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني مع قائد القيادة المركزية الأمريكية، الفريق أول كينيث ماكينزي التعاون العسكري والدفاعي.

ووفق بيان للديوان الأميري جرى لقائهما أمس الخميس في قصر البحر بالعاصمة القطرية الدوحة، وجرى استعراض علاقات التعاون الاستراتيجي بين البلدين الصديقين، وسبل تعزيزها، لا سيما في المجالين العسكري والدفاعي.

وبحسب البيان، فقد قدم ماكينزي الشكر لأمير قطر على استضافة القوات الأمريكية في قاعدة العديد الجوية، مشيدًا بدور قطر كشريك رئيسي في مجال مكافحة الإرهاب.

ويتمركز نحو 13 ألف عسكري أميركي، غالبيتهم من سلاح الجو، في قاعدة العديد العسكرية الجوية، على بعد 30 كلم جنوب غربي الدوحة، وتستخدم واشنطن تلك القاعدة، التي تمثل أكبر وجود عسكري لها بالشرق الأوسط، في حربها داخل سوريا والعراق.

الولايات المتحدة الأميركيةقطر

إقرأ المزيد في: الخليج

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة