بيروت

الخليج

تراجع صادرات الخام السعودي لأدنى مستوى منذ 10 سنوات

16/07/2020

تراجع صادرات الخام السعودي لأدنى مستوى منذ 10 سنوات

أظهرت بيانات رسمية، اليوم الخميس، تراجع صادرات الخام السعودي إلى 6.02 مليون برميل يوميًا في مايو/ أيار، مسجلة أدنى مستوياتها منذ أكتوبر/ تشرين الأول 2010.

وانخفضت صادرات الخام من أكبر بلد مصدر للنفط في العالم 41.2 بالمئة من 10.237 مليون برميل يوميًا في أبريل/ نيسان، بحسب الأرقام الصادرة عن مبادرة البيانات المشتركة، وفق "رويترز".

وهوت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي أكثر من 34 بالمئة هذا العام في ظل انهيار الطلب على الوقود بسبب أزمة فيروس كورونا.

وفي مسعى لتخفيف أثر تراجع الطلب، شرعت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها، فيما يعرف بمجموعة أوبك+، في تقليص الإنتاج في أيار/مايو بقدر غير مسبوق بلغ 9.7 مليون برميل يوميًا، أي ما يعادل 10 بالمئة من المعروض العالمي.

واتفقت أوبك والحلفاء، ومن بينهم روسيا، أمس الأربعاء على تقليص تخفيضات المعروض من أغسطس/آب، في ظل تعاف تدريجي للطلب بالتزامن مع تخفيف الدول إجراءات الإغلاق الشامل.

وتراجع إجمالي شحنات النفط من السعودية، شاملًا الخام والمنتجات البترولية، إلى 7.48 مليون برميل يوميًا من 11.34 مليون برميل يوميًا في نيسان/أبريل.

وانخفض إنتاج السعودية من الخام حوالي 30 بالمئة عن الشهر السابق ليسجل 8.49 مليون برميل يوميًا في أيار/مايو، وهو أقل مستوى له منذ ديسمبر/كانون الأول 2010.

السعوديةالنفط

إقرأ المزيد في: الخليج

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة