ramadan2024

لبنان

الرئيس عون: مُلزمون بالدفاع عن أنفسنا سواء كنا حياديين أو لم نكن
16/07/2020

الرئيس عون: مُلزمون بالدفاع عن أنفسنا سواء كنا حياديين أو لم نكن

أكد رئيس الجمهورية ميشال عون أن "التدقيق الجنائي الذي اتخذ مجلس الوزراء قرارا بتحقيقه سيساعد على وضع حد لآفة الفساد وملاحقة الفاسدين ووضع اليد على الملفات المشبوهة"، داعيا اللبنانيين إلى "مساندة الدولة لمواجهة الذين يقاومون ذلك".

وشدد الرئيس عون خلال استقباله وفدا من "تجمع العلماء المسلمين في لبنان" في قصر بعبدا، على ضرورة "اجراء تحقيق في نبع المال ومن يديره"، وقال: "سنلجأ الى اعتماد وسيلة ناجحة تؤمن وضع اليد على الملفات من خلال التدقيق الجنائي".

وأشار إلى "أننا نلقى مقاومة في ذلك لا على المستوى الشعبي بل على مستويات أخرى، وهو ما يتطلب مساعدتكم لأننا لن نستطيع انجاز الامر ما لم تكن هناك حركة تساندنا في ذلك".

كما اكد الرئيس عون أن "لا عودة للارهاب إلى الأراضي اللبنانية لان من طرد الإرهابيين من جبالنا وسهولنا لن يسمح لهم بالعودة اليها مجددا"، لافتا إلى ان "الأجهزة المعنية ساهرة على تأمين الحدود جنوبا في ظل حرص لبنان على حل الأمور المتنازع عليها مع "إسرائيل" برعاية الأمم المتحدة".

وتطرق رئيس الجمهورية الى الازمة الاقتصادية الراهنة والديون التي ترتبت على لبنان خلال ثلاثين سنة، وأشار الى انه "يتم العمل على تأمين زيادة المساعدات للاسر المحتاجة وفقا لقدرة الدولة وما يصلها من مساعدات".

وحول موضوع الحياد، قال الرئيس عون إنه "لا يعني تنازل الدول عن حقها بالدفاع عن نفسها"، مضيفا أن "علينا ان نبقى على موقفنا بحيث اننا لن نعتدي على احد ولن نؤيّد الخلافات والحروب مطلقا فيما نحن ملزمون بالدفاع عن انفسنا اكنا حياديين او غير حياديين".

وذكر الرئيس عون أن "لبنان وضع أخيرا خطة عودة النازحين السوريين على ان تتم في المرحلة المقبلة الدعوة الى اجتماع للسلطات اللبنانية المعنية بترتيب عودتهم بالتنسيق والاتفاق مع سوريا ومع الدول التي تهتم بشؤون النازحين، وقال: "لطالما طالبنا الدول المعنية بشؤونهم بالقيام بما عليها في سبيل تأمين عودتهم الى بلادهم وانتظرنا مواقفها، بحيث انه بات علينا نحن اليوم ان نقوم بما هو عملي لدفع هذه الدول للقيام بواجباتها حيالهم".

الشيخ عبد الله

هذا والقى رئيس الهيئة الإدارية لـ"تجمع العلماء المسلمين في لبنان" الشيخ حسان محمود عبد الله كلمة نوه فيها بمواقف الرئيس عون، وقال:"منذ اليوم الأول لتوليكم سدة رئاسة الجمهورية وحملكم لواء الإصلاح، علمنا أن لوبي الفساد سيعرقل كل خطواتكم الإصلاحية وأنهم يفضلون تدمير الوطن على أن تُمس عملياتهم الاحتيالية للسيطرة على المال العام بطرق غير مشروعة".

ودعا الشيخ عبد الله الى "الإسراع في محاسبة الفاسدين مهما علا شأنهم وذلك بتشكيل هيئة قضائية خاصة من القضاة المشهود لهم بالكفاءة ونظافة الكف لمحاكمة كل من امتدت يده إلى الأموال العامة واستعادتها منهم، على أن ترفع الحصانة عن كل مشتغل بالمال العام كي تستطيع الهيئة مطالبتهم وسوقهم للعدالة".

وطالب الشيخ عبد الله بـ"تفعيل القوانين التي تكافح الفساد من خلال تفعيل ديوان المحاسبة وإلغاء العقود بالتراضي واعتماد خطة مالية تراعي الأولويات في الإنفاق من المال العام واسترداد الأموال المنهوبة، خاصة الأملاك البحرية والنهرية، وإنجاز قطع الحساب عن السنوات الماضية التي لم نعرف أين صُرفت الأموال وكيف صُرفت، داعياً الى التمسك بحق لبنان بحدوده البرية والبحرية خاصة البلوك رقم (9).

إقرأ المزيد في: لبنان