طوفان الأقصى

الخليج والعالم

ترامب ينهي الإغلاق الحكومي ويعتزم بناء الجدار الحدودي مع المكسيك
26/01/2019

ترامب ينهي الإغلاق الحكومي ويعتزم بناء الجدار الحدودي مع المكسيك

أعلنت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز اليوم السبت أن الرَّئيس الأميركي دونالد ترامب يعتزم البدء في بناء الجدار الحدودي بعد انقضاء فترة الميزانية المؤقتة، بصرف النظر عن موقف الديمقراطيين.

ونشرت ساندرز تغريدة في حسابها الشخصي على موقع "تويتر" قالت فيها أنه "بعد 21 يومًا، سيبدأ الرئيس في بناء الجدار مع أو من دون الديمقراطيين".

وكان ترامب قد أعلن أمس الجمعة عن التوصل إلى اتفاق بشأن تشريع لإعادة عمل الحكومة الأميركية حتى 15 شباط/فبراير، وقال في البيت الأبيض "أنا فخور للغاية بأن أعلن اليوم أننا توصلنا إلى اتفاق لإنهاء إغلاق الحكومة الاتحادية وإعادة عملها".

وأوضح ترامب أنه سيطلب من زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ تقديم اقتراح على الفور للتصويت عليه، وأضاف أن لجنة من الحزبين الجمهوري والديمقراطي ستجتمع لمناقشة احتياجات أمن الحدود في البلاد.

كما هدد ترامب بإغلاق جديد للحكومة الاتحادية "إذا لم يتم التوصّل إلى اتفاق حول الجدار" الذي ينوي بناءه على الحدود مع المكسيك.

الجدير بالذكر أن البند الخاص ببناء الجدار الحدودي مع المكسيك تسبب بأزمة بين ترامب و"الكونغرس"، الذي يشكل الديمقراطيون الأغلبية فيه، ففي حين يصر ترامب على المضي قدما في بناء الجدار واعتماد 5.7 مليار دولار لبنائه، يرفض الديمقراطيون هذا البند، وتسبب هذا الخلاف في أزمة أدت إلى دخول الحكومة الأميركية في إغلاق جزئي منذ 22 كانون الأول/ديسمبر الماضي.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل