طوفان الأقصى

لبنان

وزير الصحة: نحن في ذروة الموجة الأولى من
14/07/2020

وزير الصحة: نحن في ذروة الموجة الأولى من "كورونا"

أكد وزير الصحة العامة حمد حسن ضرورة تعاون الجميع في مواجهة فيروس كورونا في ظل الارتفاع في عدد الإصابات، مشدّدًا على أهمية وجديّة الإجراءات عبر وضع الكمامة عند الاكتظاظ والتزام المسافة الآمنة وأخذ الأمور على مستوى عالٍ من المسؤولية حتى لا نقع في المحظور.  

و أشار حسن في حديث لإذاعة النور، إلى أنّ ما يحصل اليوم هو تسجيل الذروة في عدد الحالات ضمن الموجة الأولى نتيجة فتح البلد والتخفيف من التدابير، متوقعًا أن تأتي الموجه الثانية في الخريف أو الشتاء المقبلين.

ولفت وزير الصحة إلى أنّ الخطورة تكمن في الإصابات المسجلة داخل بعض المؤسسات الاستشفائيّة حيث يمكن نقل العدوى إلى المنزل ثم الجيران ما يُصعّب ضبط السلسلة وهو أمر مقلق تجري متابعته بشكل حذر ودقيق، لكنه طمأن في الوقت نفسه إلى أنّ تسجيل إصابات بين الأطباء والممرضين جاء دون استعمال عدد مرتفع من أسرّة العناية الفائقة أو ارتفاع عدد الوفيات وهو أمر مقبول وجيّد، موضحًا أنّ الأطقم الطبيّة التي تُصاب يجري حجرها 14 يوماً وبعدها يكتسب هؤلاء مناعة ويعودون إلى العمل مجددا.

ودعا وزير الصحة القادمين من الاغتراب إلى التزام الحجر من 48 لـ 72 ساعة إلى حين صدور نتيجة فحص  pcr، على اعتبار أنّ حقّهم الحضور إلى وطنهم لكن حق المجتمع عليهم أن يكونوا حريصين على سلامتهم وسلامة أسرهم.  

وشدّد حسن على أنّ الوباء لم ينته في لبنان كما في كل دول العالم لكننا ومع تسجيل أعداد مرتفعة بالإصابات إلا أننا نسجل أداءً متميزا، خاتماً بالدعوة إلى عدم التخلّي عن المسؤوليّات والتعاون للسير بثقة نحو الأمان المطلق.

إقرأ المزيد في: لبنان

خبر عاجل