ramadan2024

الخليج والعالم

لافروف: ضرورة واضحة لإعادة سيطرة الحكومة السورية على كامل أراضيها
25/01/2019

لافروف: ضرورة واضحة لإعادة سيطرة الحكومة السورية على كامل أراضيها

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، في مؤتمر صحفي عقده مع نظيره المغربي، ناصر بوريطة، في الرباط، أن بلاده تعتبر اتفاق أضنة المبرم بين تركيا وسوريا عام 1998 لا يزال سارياً، مشيراً إلى أن موسكو وأنقرة مهتمتان بإعادة وحدة الأراضي السورية.

وأشار لافروف الى انه "تم إبرام اتفاق أضنة بين تركيا وسوريا عام 1998 من اجل إزالة مباعث قلق تركيا الخاصة بأمنها، وقيادة الجمهورية العربية السورية أقدمت على توقيع هذا الاتفاق وتحملت التزامات معينة، ونحن ننطلق من أن هذا الاتفاق يحتفظ بقوته".

وأكد لافروف ان روسيا وتركيا مهتمتان في إعادة سيادة الجمهورية العربية السورية ووحدة أراضيها. مشيرا الى ان تركيا عليها أن تتوصل لاتفاق حول المنطقة الآمنة مع الحكومة السورية.

وشدد على انه من الضروري ان تكون الحكومة السورية مشاركة في المناقشات بشأن مسألة المنطقة العازلة، المنطقة الآمنة. موضحاً أن هناك ضرورة واضحة لإعادة سيطرة الحكومة السورية على كامل أراضي البلاد، بما في ذلك المنطقة التي يدور الحديث عنها.

وتمنى أن يكون هناك أقل درجة ممكنة من التدخل الخارجي، وهذا ما ننطلق منه في العمل الجاري في إطار عملية أستانا.

واكد ان روسيا تدعم سوريا لإعادتها إلى جامعة الدول العربية. وأشار الى ان سوريا بحاجة إلى تكثيف المساعدة الإنسانية الرامية إلى إقامة الظروف الملائمة لعودة اللاجئين.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم