بيروت

منوعات

تحذير لمرضى السكري .. خطر مضاعف بالوفاة جرّاء فيروس كورونا 

11/07/2020

تحذير لمرضى السكري .. خطر مضاعف بالوفاة جرّاء فيروس كورونا 

يواجه المرضى الذين تسجل لديهم معدلات مرتفعة من السكر في الدم، خطراً مضاعفاً بالوفاة جرّاء فيروس كورونا، بحسب ما أظهرت دراسة صينية جديدة. 

فقد كشفت مجلة "ديابيتولوجيا" العلمية في تقرير لها أن باحثين صينيين قاموا بتحليل معدلات الوفيات لـ605 مرضى بفيروس كورونا المستجد في مستشفيين في مدينة ووهان الصينية، وأشاروا إلى أن معدلات السكر المرتفعة في الدم مرتبطة بمعزل عن كل العوامل الأخرى بازدياد خطر الوفاة والمضاعفات جرّاء كورونا، كما استند معدّو الدراسة إلى بحوث سابقة أجريت على مرضى السكري.

وأوضح الباحثون أن تخثر الدم والتفاعل المفرط لجهاز المناعة قد يكون له دور في هذا الموضوع، داعين المستشفيات إلى إجراء فحوص لجميع مرضى كورونا لمعرفة مستويات السكر لديهم. 

غير أن باحثين غير مشاركين في الدراسة حذروا من حدود هذه الدراسة، إذ وصف أستاذ علوم الأيض في جامعة غلاسكو نافيد ستار: "إنه تقرير جيد لكنه يتماشى تمامًا مع التوقعات"، مضيفا: "ما لا يمكن للباحثين تأكيده هو ما إذا كان الاستهداف المتفاوت لمستويات السكر في الدم لدى المرضى يقود إلى فروقات في النتائج".

وكانت دراسة سابقة أعدها باحثون من جامعة ووهان الصينية، في نيسان/أبريل الماضي، قد أشارت إلى أن الأشخاص الذين يعانون ارتفاع مستويات الغلوكوز في الدم لديهم فرصة أكبر بكثير للإصابة بسلالات أكثر قوة من فيروس كورونا.

الصحةفيروس كورونا

إقرأ المزيد في: منوعات

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة