ramadan2024

لبنان

الصمد عقب اجتماع اللقاء التشاوري: لن نقبل إلاّ بممثل حصري لنا في الحكومة
25/01/2019

الصمد عقب اجتماع اللقاء التشاوري: لن نقبل إلاّ بممثل حصري لنا في الحكومة

عبّر "اللقاء التشاوري" للنواب السنة المستقلين، في بيان عقب اجتماع عقده في دارة النائب جهاد الصمد في طرابلس، عن أسفه "لغياب رؤساء وملوك وأمراء دول عربية ومقاطعتهم القمة العربية الاقتصادية التنموية الاجتماعية التي انعقدت في بيروت، واستمرار غياب سوريا عن حضور القمم العربية، ما يحدث خللاً داخل الجسم العربي لن يستقيم قبل عودة سوريا لممارسة دورها القومي والمحوري في المنطقة وداخل الجامعة العربية. ورأى أنه "من أهم ما أنتجته القمة العربية، الإجماع على تسهيل وتنظيم عودة النازحين إلى بلادهم، لذا المطلوب من الحكومة اللبنانية بالتعاون مع الحكومة السورية العمل على تنظيم عودة النازحين السوريين إلى بلادهم، لما فيه مصلحة لبنان وسوريا".

وأكد اللقاء "الدعوة إلى محاربة الفساد والمحسوبيات والمحاصصة والنهب والهدر الذي يرهق البلاد والعباد، في ظل تقاعس السلطة والأجهزة الرقابية عن تأدية دورها المطلوب، وغياب المحاسبة، ما يترك البلد في مهب الفوضى والفلتان على كل الصعد، ويهدد بالإفلاس السياسي والأخلاقي إلى جانب الإفلاس المالي".

وأسف "لحال المراوحة التي لا تزال تخيم على مسألة تأليف الحكومة، برغم دخول التكليف شهره التاسع، والذي تعود أسبابه الرئيسية إلى مكابرة الرئيس المكلف ورفضه الاعتراف بنتائج الإنتخابات النيابية، لأنها تنهي احتكاره تمثيل الطائفة السنية".

وعبر عن "استيائه من تنازل الرئيس المكلف عن الكثير من صلاحياته التي أناطها به الدستور، وقبوله مشاركة الآخرين له في عملية تأليف الحكومة سوى رئيس الجمهورية، مقدما تنازلات غير مسبوقة على حساب مقام رئاسة الحكومة ودورها والتوازن بين المكونات اللبنانية".

وطالب "اللقاء التشاوري" المجلس الدستوري "بوجوب إصدار قراراته المتعلقة بالطعون الانتخابية المقامة أمامه"، مجددا تمسكه بموقفه السابق لجهة "تمثيله حصرا في حكومة الوحدة الوطنية بأحد نوابه الستة أو أحد الأسماء الثلاثة التي رشحها من خارج اللقاء لهذه الغاية، وهو لن يقبل بأي طرح أو تسوية جديدة تكرر التجربة السابقة، المرفوضة من اللقاء شكلا ومضمونا".

إقرأ المزيد في: لبنان