يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

هكذا يخسر ترامب آسيا
09/07/2020

هكذا يخسر ترامب آسيا

رأى الباحث الأميركي الشهير روبرت كابلان أن إرسال واشنطن حاملتي طائرات إلى منطقة بحر الصين الجنوبي  لمواجهة بكين دليل على تغيّر ميزان القوى لصالح الأخيرة.

وفي مقالة نشرتها صحيفة "واشنطن بوست"، أشار الكاتب إلى أن الدول الآسيوية لا يمكن أن تستغني عن الصين، مشيرًا إلى أهمية بكين على الصعيد الجغرافي والديموغرافي والاقتصادي والعسكري.

وشدد الكاتب على أن اصطفاف الدول الآسيوية مع الولايات المتحدة ضد الصين يتطلب الثقة بواشنطن، لكن الرئيس الأميركي دونالد ترامب تسبّب بتراجع هذه الثقة بشكل غير مسبوق منذ الحرب العالمية الثانية.

وأشار كابلان في هذا السياق إلى انسحاب ترامب من اتفاقية الشراكة العابرة للمحيط الهادئ، فيما رسمت الصين إستراتيجية لمنطقة يورو آسيا تتمثل بمبادرة حزام واحد طريق واحد، ما يعني أن واشنطن لم تقدم شيئا بينما بكين روّجت لرؤيتها.

الكاتب قال إن ترامب ومنذ تنصيبه شكّك بجدوى الدعم العسكري الأميركي لليابان، وهذا ما أثار مخاوف الأخير، مضيفًا إن مكانة الولايات المتحدة في اليابان والمنطقة عموما أصبحت أضعف بشكل ملحوظ وإن حلفاء واشنطن في آسيا يشعرون بالعزلة.

وبحسب الكاتب، يتبنّى ترامب نهج رجل الأعمال الذي لا يقدّس شيئًا بدلا من أن يقود التحالفات، وإن إصلاح الضرر سيتطلب أكثر من مجرد إرسال حاملتي طائرات إلى المنطقة.

الصين

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل